الاثنين 06 مايو 2024

عُمان تشيد بدور الجزائر في مختلف الهيئات الدولية

عُمان

الجزائر تتمتع بسياسة رشيدة ومتوازنة

ⓒ ح.م
  • رئيس مجلس الدولة العماني يثمن مبادرات الجزائر لنصرة القضية الفلسطينية

أشادت سلطنة عُمان بالدور الذي تلعبه الجزائر من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن، وفي مختلف الهيئات الدولية من خلال المبادرات واللوائح التي تقدمها لاسيما حول وقف العدوان على غزة ومنح العضوية لدولة فلسطين بالأمم المتحدة.

وثمن رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، حسب بيان المجلس، الأحد، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس الدولة العماني، الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي، بتجذر العلاقات الجزائرية العمانية.

وذكر المتحدث ذاته، بالاهتمام البالغ الذي يوليه رئيس الجمهورية، عبد المحيد تبون، لتطوير العلاقات بين البلدين وحرصه على تعزيز التنسيق والتشاور باعتبار الجزائر وسلطنة عُمان يتقاسمان نفس المواقف إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد رئيس المجلس، على ضرورة العمل على إعطاء دفع قوي لهذه العلاقات، معتبرًا أن الاستثمارات العُمانية في الجزائر تشكل إضافة مهمة للاقتصاد الجزائري الذي تسعى السلطات العليا في البلاد إلى تنويعه وتطويره، مشيرًا إلى أهمية استغلال الإمكانيات الواعدة لتعزيز التعاون وترقيته ليشمل مختلف المجالات خدمة لمصالح الشعبين والبلدين.

وأشاد بوغالي، بموقف سلطنة عُمان المستقل والسيادي بخصوص القضية الفلسطينية، مؤكدًا على مواصلة المسيرة عبر كل المنابر والمحافل الدولية لتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة.

من جانب آخر، ذكر رئيس المجلس، بالتحديات التي تواجهها الجزائر في منطقة الساحل وإفريقيا، كما أبرز موقفها الثابت بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وانتهاج المقاربة السلمية لحل الأزمات، كما عرج على قضية الصحراء الغربية، مجددًا تمسك الجزائر بقرارات الأمم المتحدة القاضية بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

من جهته، أبلغ رئيس مجلس الدولة العُماني، تحيات القيادة العليا للسلطات الجزائرية، ودعا إلى مواصلة توطيد العلاقات الثنائية المتميزة رغم البعد الجغرافي، مقترحًا فتح خط جوي مباشر بين البلدين لتسهيل التواصل.

وثمن الشيخ الخليلي، الدور الذي تلعبه الجزائر من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي وفي مختلف الهيئات الدولية من خلال المبادرات واللوائح التي تقدمها لاسيما حول وقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة، ومنح العضوية الكاملة لدولة فلسطين في هيئة الأمم المتحدة.

واعتبر ذات المتحدث، أن هذه المبادرات بالغة الأهمية نظرًا لما تمثله الجزائر بسياستها الرشيدة والمتوازنة من ثقل على المستويات العربي، الإفريقي والعالمي.

واستنكر رئيس مجلس الدولة العماني، في نفس السياق، سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها بعض الدول في تعاملها مع هذه القضية من خلال استعمال حق النقض واعتراف هيئة الأمم المتحدة بدولة الاحتلال على حساب أصحاب الأرض الشرعيين.

وشدد رئيس مجلس الدولة العُماني على أن المجازر التي يقوم بها جيش الاحتلال في غزة ما هي إلا وسيلة لتهجير السكان والاستيلاء على الأرض.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top