الأحد 19 مايو 2024

الجزائر وقطر تستعرضان علاقات التعاون والشراكة بمجال الصناعة

قطر

وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون يستقبل رئيس مجلس إدارة غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني

ⓒ وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني
  • رئيس مجلس إدارة غرفة قطر يعرب عن ارتياحه "الكبير" للعلاقات الجزائرية القطرية

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، الأحد، بالجزائر العاصمة، رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني مرفوقا بالسفير القطري لدى الجزائر، عبد العزيز بن علي أحمد نعمة، حيث بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في القطاع، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة، “استعرض الطرفان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين في مجال الصناعة، حيث أشادا بالتجارب الناجحة التي تجسدت في القطاع الصناعي، كما تطرقا إلى آفاق تعزيز هذه العلاقات إلى مجالات أخرى في القطاع”، يوضح البيان.

وفي هذا الإطار، ناقش الطرفان “فرص التعاون في مجال الصناعات التحويلية، خاصة الغذائية، والذهاب لصناعات أخرى وهذا بالتنسيق مع الشركة الجزائرية القطرية للاستثمار”.

وبالمناسبة، دعا عون إلى “ضرورة التنسيق بين إطارات الوزارة ورجال الأعمال القطريين للذهاب لمشاريع أخرى في المجال الصناعي وفتح مجالات تعاون جديدة بما يؤسس لشراكات تخدم اقتصاد البلدين الشقيقين”، وفقا للبيان.

من جهته، أعرب رئيس مجلس إدارة غرفة قطر عن ارتياحه “الكبير” للعلاقات الجزائرية القطرية والتي تجسدت في العديد من المشاريع المربحة للبلدين.

وفي إطار التعاون الجزائري القطري، كان رئيس مجلس إدارة شركة “بلدنا” للصناعات الغذائية بقطر، معتز الخياط، قد كشف أن المشروع الذي ستنفذه الشركة لإنتاج الحليب المجفف في الجزائر وتبلغ تكلفته 3.5 مليار دولار، سيكون الأكبر في العالم.

وأضاف معتز الخياط، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية “قنا” أن هذا المشروع يشكل باكورة التعاون القطري مع الدول الشقيقة  وكافة الجهات التي تعنى بالأمن الغذائي والساعية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي. وأوضح الخياط، أن هذا المشروع سيسمح، معرفة وخبرات الشركة المتراكمة في هذا المجال بعد التجربة الناجحة في دولة قطر والتي استطاعت من خلالها تقليل الاعتماد على استيراد الحليب ومشتقاته وتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 12 شهرا فقط.

وأفاد رئيس مجلس الإدارة لشركة “بلدنا”، أن هذا المشروع الضخم، الذي قدرت تكلفة الاستثمار فيه بـ 3.5 مليار دولار أمريكي، يهدف لإنتاج ما يقرب من 194 ألف طن من الحليب المجفف سنويا.

ويقع المشروع على مساحة قدرها 117 ألف هكتار، ويضم 3 مجمعات يحتوي كل منها على مزرعة للأعلاف، وأخرى لتربية الأبقار ومصنع للحليب المجفف، فيما سيبلغ عدد القطيع نحو 270 ألف رأس من الأبقار في السنة التاسعة للمشروع، بإنتاج يقدر بـ 1.7 مليار لتر من الحليب سنويا.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top