الأربعاء 08 مايو 2024

تحديات الدول المنتجة للغاز تتطلب تعزيز الحوار بينها

تحديات

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في كلمته الافتتاحية لقمة رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر

ⓒ رئاسة الجمهورية
  • تبون: الجزائر تدرك أن الغاز الطبيعي مصدر طاقة وفير وميسور التكلفة وصديق للبيئة

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، السبت، على أن التحديات التي تواجهها الدول المصدرة للغاز، تتطلب منها تعزيز الحوار والعمل المتعدد الأطراف الذي يؤدي لتحقيق الاهداف التي وضعت عند تأسيس منتدى الدول المصدرة للغاز.

وأضاف الرئيس عبد المجيد تبون، في كلمته الافتتاحية لقمة رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، المنعقدة بالجزائر، أن هذا الموعد يشكل فرصة لرسم رؤية مشتركة للحفاظ على مصالح المنتجين والمستهلكين للغاز في آن واحد.

كما أوضح الرئيس أن القمة تعكس التزام المشاركين بأهداف منتدى الدول المصدرة للغاز وتصميمهم على تعزيز دوره والتأكيد على مساهمته في أمن الطاقة العالمي حيث يلعب الغاز دورا أساسيا في تحقيق التنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة على الطاقة.

وتابع رئيس الجمهورية، أن الجزائر تدرك مع كافة الشركاء أن  الغاز الطبيعي مصدر طاقة وفير وميسور التكلفة وصديق للبيئة، كما أنه يشكل داعما لتكامل مصادر الطاقة المتجددة، “لطالما أيدت توسيع دور الغاز الطبيعي في التنمية المستدامة واستخدامه كمصدر نظيف مع الطاقات لجديدة والمتجددة”.

وأردف الرئيس “إذا كنا نسعى جميعا لتدعيم التقدم التكنولوجي في هذا المجال والعقود طويلة الأجل والأسعار العادلة والسياسات التي تشجع على الاستثمار كتحديات في المجال الطاقوي فان تحديات اليوم تتطلب منا تعزيز الحوار والعمل المتعدد الاطراف الذي يؤدي لتحقيق الاهداف التي وضعناها عند تأسيس المنتدى”.

واعتبر الرئيس تبون باعتباره رئيس القمة اسابعة لمنتدى الدول المصدر للغاز، أن القمة “مناسبة هامة لتعميق التعاون من خلال تبادل وجهات النظر والتجارب والخبرات وتأسيس حوار استراتيجي بين مختلف الفاعلين في اسواق الغاز لرسم المسار المستقبلي لهذا المورد الطاقوي للحيوي واستخدامه كوقود نظيف مع الطاقات المتجددة”.

وأبرز ذات المتحد أن الإجماع الموجود في المنتدى على هده التوجهات يزيد الحرص على جعل المنتدى طرفا يساهم في تعزيز مصالح دوله المتبادلة وبناء اجماع حول الدور الحيوي للغاز في التنمية المستدامة وتحقيق الرؤية المشتركة.

وشدد الرئيس تبون على أن تحقيق هذه النقاط يتطلب اتخاذ اجراءات ملموسة على غرار مواصلة تطوير موارد الغاز بالاستثمار المستمر والتعاون في التكنولوجيات والابتكار وكذا تقنيات الاستخراج والتسويق لاسيما من خلال معهد البحث في الغاز التابع للمنتدى والذي تحتضنه الجزائر.

وعبر الرئيس تبون عن تطلع الجزائر لمواصلة التعاون الوثيق مع اعضاء المنتدى الذي يواصل استقطاب اعضاء جدد سيساهمون في الارتقاء بمكانة المنتدى على الصعيد الدولي وتحقيق اهدافه الاستراتيجية مجددا الدعوة لتعزيز الحوار والتعاون بين الدول الاعضاء من جهة والمصدرين والمستوردين من جهة اخرى لضمان امدادات الغاز واستقرار السوق العالمية.

وأكد رئيس الجمهورية على أن الجزائر تلتزم بالعمل جنبا الى جنب مع جميع أعضاء المنتدى لمستقبل مشترك وواعد لهذا المورد الطبيعي عبر توسيع وتكثيف التشاور بين ومع الفاعلين، مشيرا إلى أن نتائج القمة ستساعد على المضي قدما نحو هذه الرؤية المشتركة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top