الجمعة 03 مايو 2024

النيجر تعلن بدء انسحاب الجنود الفرنسيين

ⓒ nigeer

تبدأ عمليات انسحاب الجنود الفرنسيين من النيجر، الثلاثاء، تحت حراسة الجيش النيجري، وفق ما أعلن المجلس العسكر. وقال هذا الأخير، في بيان تلي خلال نشرة الأخبار، إن “العمليات لمغادرة القافلة الأولى تحت حراسة قواتنا الدفاعية والأمنية ستبدأ الثلاثاء، في العاشر من أكتوبر”.

وأضاف أنه “على إثر اجتماعات وتواصل بين سلطاتنا والجانب الفرنسي، تم تحديد جدول زمني لانسحاب قواته باتفاق مشترك”. وكانت قيادة الأركان الفرنسية، قد أعلنت الخميس الفارط، في بيان، أنها ستبدأ سحب قواتها من النيجر على أن تنتهي العملية بحلول نهاية العام. وأشار مصدر رسمي أن الوضع الأمني في البلاد شهد “تدهورا خلال الأيام الأخيرة”.

وكتبت قيادة الأركان في بيانها: “سنباشر عملية الانسحاب هذا الأسبوع، بشكل منتظم وآمن، بالتعاون مع النيجريين. هذا وغادر السفير الفرنسي لدى النيجر البلاد، وذلك بعد نحو شهر من صدور أمر من المجلس العسكري الحاكم بطرده، وبعد أيام فقط من تصريح الرئيس إيمانويل ماكرون حول سحب السفير والقوات الفرنسية.

وانهارت العلاقات بين البلدين منذ أن سيطر ضباط من الجيش على السلطة في نيامي في جويلية. ولفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، وجود عسكري في النيجر بهدف معلن وهو المساهمة في قتال متمردين متشددين.

وأمر المجلس العسكري السفير الفرنسي سيلفان إيتي بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة في نهاية أوت، ردًا على ما وصفه بأنه تحركات من فرنسا “تتعارض مع مصالح النيجر”.

وكانت باريس، قد أعلنت 24 سبتمبر المنصرم، بشكل رسمي، استسلامها في ملف النيجر، وإقرارها بالهزيمة الكاملة هناك، بعد أن سدت في وجهها جميع الحلول، وسقط من يدها خيار التدخل العسكري، مباشرة أو تحت يافطة الإكواس، وبروز الجزائر كعامل حاسم في هذه المعادلة، لصالح المشروع الاستقلالي الإفريقي، وضد استمرار الأطماع الفرنسية في القارة السمراء.

YouTube video

@ المصدر: روسيا اليوم

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top