الخميس 02 مايو 2024

الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة

إعداد

وزير الاتصال محمد لعقاب خلال زيارته التفقدية لعدد من المؤسسات الإعلامية التابعة لقطاعه بوهران

ⓒ وزارة الاتصال
  • قانون الإعلام يلزم المؤسسات بتكوين صحفييها وعمالها

أكد وزير الاتصال، محمد لعقاب، الخميس، بوهران، بأنه تم الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة وهو في مرحلة الإثراء النهائي ليعرض على رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وذكر الوزير، في تصريح صحفي في ختام زيارته التفقدية لعدد من المؤسسات الإعلامية التابعة لقطاعه بوهران، أن “إعادة إطلاق هذا الصندوق من بين التوجيهات التي قدمها رئيس الجمهورية حيث أنهينا إعداد المشروع وأرسلنا نسخا لبعض المؤسسات الإعلامية لإثرائه”.

وقال لعقاب بالمناسبة إن “الصندوق قد جمد لعدة سنوات وسنعمل لاسترجاع الأموال التي كانت فيه ووضعها في الصندوق الجديد حتى وإن كنا قد وجدنا مصادر جديدة لتمويله غير الخزينة العمومية”.

وعلى صعيد آخر، أشار الوزير إلى مشروع إنشاء مجلس لآداب وأخلاقيات المهنة أنه “في الوقت الحالي أنهينا المرسوم التنفيذي الخاص بهذا المجلس في انتظار صدوره في الجريدة الرسمية”.

وينص المرسوم على أن هذا المجلس هو الذي يقوم بإعداد ميثاق أخلاقيات المهنة، يضيف لعقاب، موضحا  “ربحا للوقت بادرت الوزارة بإعداد هذا الميثاق وسنسلم مسودة لمجلس أخلاقيات المهنة عند تنصيبه لإثرائه ومن ممكن أيضا أن يتم عرضه على الصحفيين و مسؤولي المؤسسات الإعلامية لتقديم اقتراحات وأفكار حتى يكون ميثاقا محترما يلتزم الصحفيون بتطبيقه وذلك ترسيخا لمبدأ التشاور”.

ومن جهة أخرى، أعلن الوزير عن الشروع في تطبيق بعض النصوص القانونية الجديدة المتعلقة بالإعلام قائلا “بدأنا في تكييف الصحف الإلكترونية والورقية وستصدر تباعا مراسيم أخرى قريبا”. كما وصف القانون الأساسي للصحفي بـ “الممتاز ويعطي للصحفي الجزائري المكانة التي يستحقها”.

وفي حديثه عما تحقق في قطاع الاتصال قال لعقاب “يجب علينا جميعا في القطاع أن نتعاون ونتكاتف من أجل تطوير مؤسساتنا وتزويدها بالوسائل اللازمة للقيام بمهامها على أكمل وجه”.

واستشهد بأهم توصيات رئيس الجمهورية وبالتدابير التي اتخذها بمناسبة اليوم الوطني للصحافة في أكتوبر الفارط تسهيلا لعمل المؤسسات الصحفية وتخفيفا للأعباء المالية عنها على غرار استفادة العديد من المواقع الالكترونية الإعلامية والصحف من إيواء بمبالغ منخفضة والاستفادة من شريط وكالة الأنباء الجزائرية بمبلغ رمزي.

وأكد الوزير بأن الأمور بالقطاع “تسير بخطى ثابتة ببلادنا التي تعيش في بيئة إعلامية نشطة وبيئة جيوسياسية متوترة و نأمل أن تكون وسائل الإعلام قادرة على التعامل مع هذه المتغيرات إقليميا ودوليا”.

وبخصوص تكوين الصحفيين، أشار إلى أن قانون الإعلام خلافا للسنوات الماضية يلزم المؤسسات بتكوين صحفييها وعمالها وأن سلطة الضبط والوزارة تراقبان العملية.

وبخصوص شبكات الظل الإعلامي، أشار لعقاب إلى أن الأمر يتطلب تقوية البث بأجهزة إرسال جديدة قائلا “نحن نشتغل عليه حاليا وكانت لدينا جلسة عمل مع وزير المالية وتوصلنا إلى رفع التجميد عن عدة مشاريع مما سيسمح بتوسيع التغطية الإذاعية والتلفزية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top