الثلاثاء 14 مايو 2024

نصف ميزانية المستشفيات تم تخصيصها لاقتناء أدوية السرطان

ميزانية

كل المسرعات الخاصة بعلاج مرض السرطان تم إصلاحها

ⓒ ح.م
  • فتح 4175 منصب عمل في سلك شبه الطبي خلال 2024

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي، الثلاثاء، أن 50 في المائة من ميزانية المستشفيات تم تخصيصها لاقتناء أدوية السرطان، مبرزا أن كل المسرعات الخاصة بعلاج مرض السرطان، والتي عرفت توقفا خلال الفترة الماضية قد تم إصلاحها.

وقال عبد الحق سايحي، خلال جلسة استماع أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية، الثلاثاء، في المجلس الشعبي الوطني، إنه بخصوص وفرة الأدوية في المستشفيات العمومية، “لم نعرف خلال سنة 2023، أي نقص في الأدوية، والتذبذات الحاصلة لم تتجاوز معدّل 05 في المائة”.

هذا وأكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، خلال الجلسة، “أن كل المسرعات الخاصة بعلاج مرض السرطان، والتي عرفت توقفا خلال الفترة الماضية قد تم إصلاحها”، مفيدا في الوقت ذاته، بـ “إضافة مسرعين آخرين، في قسنطينة ووهران، حيث تصل القدرات العلاجية للأخير إلى 140 مريض في اليوم”، كاشفا أن 50 في المائة من ميزانية المستشفيات تم تخصيصها لاقتناء أدوية السرطان.

وفي ذات السياق، أكد سايحي على مباشرة هيئاته الوزارية لمحادثات مع مؤسسات عمومية وخاص لانتاج دواء السرطان، حيث أكد “أن صيدال وحدها ستتكفل بانتاج 07 أنواع من هذه الأدوية في حين ستقوم مؤسسات أخرى في وهران بانتاج باقي الأدوية، “وبتحقيق هذا الغرض”، يقول الوزير، “نكون قد حققنا جلسة استماع لوزير الصحة أمام لجنة الصحة والشؤون الإجتماعية”.

من جهة أخرى، كشف الوزير سايحي عن “فتح أزيد من 4175 منصب شغل في سلك شبه الطبي، خلال السنة الجارية 2024، بعد عملية التوظيف التي عرفها القطاع خلال السنة الماضية والمقدرة بـ 4178 منصب”.

من جهة أخرى، كشف سايحي، عن وجود قانون للوقاية على مستوى الحكومة من شأنه أن يعزز من إمكانية الدولة في مكافحة الأمراض المتنقلة بين الأشخاص التي تغزو بلادنا.

كما أوضح الوزير أنه في مجال مستخدمي الصحة تم مراجعة كل قوانين الصحة، بالإضافة إلى رفع التجميد عن جميع المشاريع.

وأشار وزير الصحة إلى أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كان قد أمر بإعادة مراجعة القانون الأساسي، على أن يتم عرضه أمام مجلس الوزراء قريبا.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top