الأربعاء 08 مايو 2024

الجزائر والصين المشتريان الرئيسيان لنظام الدفاع الجوي s-500

الجزائر

أكد خبراء في الشأن العسكري، أن الجزائر ستكون أول دولة عربية ستحصل على أنظمة الدفاع الجوي “إس- 500 بروميثيوس” الروسية، والتي تنتمي

ⓒ الجزائر

كشفت مجلة “ميليتاري ووتش”، المتخصصة في الشؤون العسكرية، بأن الجزائر والصين ستكونان العميلين الرئيسيين لشراء نظام الدفاع الجوي بعيد المدى S-500.

وأوضحت المجلة بأنه وبعد عدة تأخيرات، من المتوقع أن يدخل نظام الدفاع الجوي الروسي بعيد المدى S-500 الخدمة قبل نهاية عام 2021، مع بدء الإنتاج التسلسلي للصواريخ للنظام في الأسبوع الثاني من شهر أوت المنصرم.

ولم يكن من المؤكد في السابق ما إذا كانت روسيا ستعرض S-500 للتصدير بالنظر إلى أنه يمكن اعتبارها سلاحًا استراتيجيًا نظرًا لتركيزها على الدفاع الصاروخي الباليستي بما في ذلك ضد هجمات المدى العابرة للقارات.

ومع تطوير الولايات المتحدة لطائرة فضائية تفوق سرعتها سرعة الصوت ومجموعة من الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، يمكن اعتبار S-500 أحد الأصول القيمة من قبل عدد من أعداء الناتو المحتملين، حيث يُعتقد أن العميلين الرئيسيين المحتملين هما الجزائر والصين.

كما أفادت المجلة بأن الهند وبيلاروسيا وربما حتى فيتنام أو إيران قد تبدي اهتمامًا محتملاً بالنظام، كما أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اهتمام بلاده بالنظام، على الرغم من أن نوايا أنقرة في الحصول على أسلحة روسية عالية الجودة وطبيعة مصالحها كانت موضع تساؤل مرارًا وتكرارًا.

هذا ويمنح نظام الدفاع الجوي s-500 عدد من الميزات المتقدمة بما في ذلك درجة عالية جدًا من الوعي بالأوضاع، ونطاق اشتباكه البالغ 600 كيلومتر، وقدرته على اعتراض الأهداف التي تفوق سرعة الصوت والأهداف الفضائية بما في ذلك الأقمار الصناعية والصواريخ البالستية العابرة للقارات.

كما يتضمن النظام الجديد القدرة على التواصل مع أنظمة الدفاع الجوي القديمة مثل إس -400 لتعظيم الوعي الظرفي.

وصرح ألكسندر ميخيف، رئيس شركة Rosoboronexport لتصدير الأسلحة الحكومية الروسية، قبل أسبوع فيما يتعلق بالتصدير المحتمل للنظام: “نخطط لإدخال نظام صواريخ الدفاع الجوي S-500 في السوق العالمية بحلول عام 2030”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top