الخميس 02 مايو 2024

الجزائر تشارك في مهرجان الفيلم العربي بفيلم “المبحر”

الفيلم العربي
ⓒ الفيلم العربي

تشارك الجزائر كضيفة شرف في الطبعة الـ 33 من مهرجان الفيلم العربي “فيماك” بفرنسا، من خلال الفيلم الروائي القصير “المبحر” للمخرج الجزائري يوسف منصور، وذلك من الـ 6 إلى 16 أكتوبر المقبل.

ويتطرق الفيلم الروائي “المبحر” في 11 دقيقة، لقصة إبراهيم وكريم وهما صديقان منذ الطفولة، خططوا للفرار من الجزائر، غير أن الهبة الشعبية التي شهدتها الجزائر جعلت الأمور تأخذ منعطفا آخرا.

ويعتبر “المبحر ”، المنتج في سنة 2022 من طرف شركة أخام فيلم و BM VISION، أول  عمل سينمائي للمخرج يوسف منصور  وهو من بطولة كل من الممثل علي ناموس وسليمان بن واري.

أما بخصوص السيرة الذاتية للمخرج الجزائري يوسف منصور، فبعد 14 عامًا قضاها في الإنتاج السينمائي والسمعي البصري في تعاونات مختلفة داخل شركات الإنتاج الجزائرية، في نهاية شهر أوت 2019، قرر إنشاء شركة Akham Films ، وهي شركة إنتاج مقرها الجزائر العاصمة.

هذا وتهدف Akham Films إلى إنتاج وتنفيذ أفلام وثائقية وروائية في الجزائر، وذلك من خلال جذب المبدعين والفنيين، وتعمل Akham Films الآن على تطوير تنسيقات جديدة ونصوص جديدة. أما في عام 2022  فقد أخرج أول فيلم قصير لي بعنوان “المبحر”.

للإشارة، افتتحت مساء الأربعاء فعاليات الطبعة الـ 29 من مهرجان الفيلم العربي فاماك – فال دو فانش (بضواحي لكسمبورغ) مع برنامج يزخر بـ 56 عملا سينمائيا من بينها أفلام جزائرية من كل الفئات.

ويترأس هذه الطبعة المخرج الفرنسي سامويل تايس الذي فاز بالكاميرا الذهبية في مهرجان كان لسنة 2014 عن فيلم “بارتي غورل” الذي أنتجه بالاشتراك مع ماري اماشوكيلي وكلير بورغر أما ضيف الشرف فليس إلا المؤرخ بن يامين سطورة الذي سيلقي يوم السبت محاضرة حول “الهجرة الجزائرية إلى فرنسا” في حين حلت مصر كضيفة الشرف للمرة الثانية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top