السبت 11 مايو 2024

الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمصدري الغاز “كان ناجحا”

الاجتماع الوزاري

أجانب من أشغال الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز

ⓒ وزارة الطاقة والمناجم
  • تم قبول السنغال كعضو في منتدى الدول المصدرة للغاز

أكد وزير الطاقة محمد عرقاب، على أن الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، كان مثمرا، وتم فيه مناقشة كل ما يتعلق بمستقبل الغاز ودوره في الفترة المقبلة، فيما نوه أمين عام المنتدى محمد حامل بروح التضامن والوحدة التي تضمنها الإجتماع بين أعضاء المنتدى.

وأكد الوزير محمد عرقاب، في تصريح صحفي مشترك رفقة الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز محمد حامل، على أن الإجتماع الوزاري الاستثنائي للمنتدى، كان مثمرا، حيث تم التطرق لصناعة الغاز وأهميته بالنسبة للمرحلة القادمة، ودوره في مرافقة كل الطاقات المستقبلية الجديدة والمتجددة.

وأضاف عرقاب أن الاجتماع الاستثنائي تم فيه أيضا التأكيد على الدور البعيد والطويل المدى الذي سيلعبه الغاز في مواكبة الطاقات المتجددة، مع الحديث أيضا عن صناعة الغاز وتطويرها عبر التكنولوجيات الحديثة .

وأفاد وزير الطاقة في هذا السياق أن هذا المسعى جسده تدشين معهد أبحاث الغاز الذي سيتكفل بالدراسات لحديثة لتطوير الغاز وجعله يواكب كل التوصيات التي طرحت على المستوى البيئي باستعمال الغاز بطريقة مرنة وسلسة باستعمال كل التكنولوجيات الحديثة في استخدامه.

وأردف الوزير “تشرفنا بتوزيع جوائز للمميزين كشركات وشخصيات مرموقة لعبة دور مهم في صناعة لغاز سونطراك فازت كشركة جد متقدمة قامت بإنجازات كبيرة في صناعة الغاز من تطوير الغاز السائل إلى تطوير الحقول باستعمال احدث التكنولوجيات.

وتابع الوزير أنه وفي إطار التكريمات أيضا، تم تكريم السيد على حاشد أحد خبراء الجزائر في الغاز الطبيعي الذي تشرف بتسلم بجائزة كشخصية مرموقة صاحبة أشغال جد مهمة في الصناعة الغازية.

وأفاد وزير الطاقة محمد عرقاب أن كل ما تم إنجازه في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، تم رفعه للقمة التي ستتم على مستوى رؤساء الدول والحكومات، مشيرا إلى أنه وبعد المصادقة على “إعلان الجزائر” وتبنيه من قبل الرؤساء سيتم تقديم كل التوضيحات اللازمة بخصوصه.

من جانبه، أكد أمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حامل، على أن الاجتماع الوزاري الاستثنائي، كان ناجحا في جو إيجابي وأكد الوحدة والتضامن الذي يطبع أعضاء المنتدى، مشيرا إلى أن كل المقترحات الخاصة بأشغال المنتدى تم تبنيها بطريقة جيدة.

كما أعلن محمد حامل السنغال عن قبول عضوية السننغال في المنتدى، مشيرا إلى أنها أصبحت رسميا عضوا في المنظمة، منوها في سياق آخر بحسن استضافة الجزائر للتظاهرة مشددا على أن كل المشاركين أعجبوا بحسن التنظيم والضيافة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top