السبت 11 مايو 2024

مباحثات جزائرية إيطالية في مجال التعاون العسكري

مباحثات

الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني اللواء محمد الصالح بن بيشة يستقبل نظيره الإيطالي الفريق بورتولانو لوسيانو

ⓒ ح.م

استقبل الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، اللواء محمد الصالح بن بيشة، الأمين العام لوزارة الدفاع الإيطالية والمدير الوطني للأسلحة، الفريق بورتولانو لوسيانو، حسب ما أورده الثلاثاء، بيان لوزارة الدفاع الوطني، حيث أجرى الطرفان مباحثات موسعة في مجال التعاون العسكري.

وأوضح البيان ذاته أنه “في إطار برنامج نشاطات التعاون العسكري الجزائري – الإيطالي، انعقدت يومي 29 و30 جانفي 2024 بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس، أشغال الدورة الـ 14 للجنة المختلطة الجزائرية – الإيطالية للتعاون في المجالات التقنو – عسكرية وصناعة الدفاع، حيث خص اللواء محمد الصالح بن بيشة، الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، الفريق بورتولانو لوسيانو، الأمين العام لوزارة الدفاع الإيطالية والمدير الوطني للأسلحة، باستقبال تبادل فيه الطرفان وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك”.

وأضاف بيان وزارة الدفاع الوطني “وبعدها، أشرف الطرفان على أشغال الدورة الـ 14 للجنة المشتركة الجزائرية – الإيطالية للتعاون في المجالات التقنو – عسكرية وصناعات الدفاع، والتي تم خلالها تقييم الأنشطة المنفذة خلال سنة 2023 وكذا برنامج الأنشطة التي سيتم تنفيذها لحساب سنة 2024”.

هذا وقد شكلت هذه الدورة “فرصة لتعزيز مختلف مجالات التعاون بين جيشي البلدين”، مثلما أشار إليه نفس المصدر.

وفي ختام أشغال هذه اللجنة المختلطة الجزائرية – الإيطالية، وقع الطرفان على محضر الأشغال، كما تم تبادل هدايا رمزية، وفقا ما جاء به بيان وزارة الدفاع الوطني.

من جهة أخرى، كان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد تلقى مكالمة هاتفية من رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، قبل أقل من أسبوع، حيث تباحث الطرفان مسائل جهوية مشتركة..

وقد سمحت المباحثات بين رئيس الجمهورية ورئيسة الوزراء الإيطالية بتناول “ملف الهجرة غير الشرعية”، كما “اتفقا أيضا على لقاء قريب يجمعهما، مع تكثيف اللقاءات التنسيقية على مستوى الخبراء بين البلدين في جميع المجالات”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top