السبت 18 مايو 2024

الاثنين أول أيام شهر رمضان في الجزائر

أول

لجنة الأهلة في وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعلن الاثنين أول أيام شهر رمضان

ⓒ ح.م

أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، المجتمعة مساء الأحد، بدار الإمام بالجزائر العاصمة، أن أول أيام شهر رمضان المبارك لسنة 1445 هجري سيكون غدا الإثنين الموافق لـ 11 مارس 2024، وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال.

وجاء في بيان اللجنة: “عملا بأصل اتحاد المطالع، فإن اللجنة تعلن أن أول رمضان 1445ه، سيكون إن شاء الله تعالى غدا الإثنين 11 مارس 2024م”. ويقصد بأصل اتحاد المطالع، أن ثبوت رؤية الهلال في بلد من البلدان، تلزم المسلمين في البلدان الأخرى. ويقابله “اختلاف المطالع”، الذي يقوم على أن لكل بلد رؤيته الخاصة به.

وقد أعلنت المحكمة العليا في السعودية، الأحد، أن يوم غد الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة. كما أعلنت الإمارات وقطر وسوريا وفلسطين والكويت واليمن والبحرين، ولبنان ومصر، السودان والعراق وتونس، غداً أول أيام الشهر المبارك.

وحدد المجلس الأوروبي للإفتاء موعد بداية شهر رمضان بناء على الحسابات الفلكية، مشيرا إلى أن الحسابات الدقيقة تؤكد ظهور الهلال الأحد، وعليه يمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم 29 شعبان 1445، ويكون أول أيام رمضان الاثنين. وأكد مجلس الديانة الإسلامية في فرنسا أن أول أيام رمضان سيكون الاثنين.

وكانت أولى الدول التي تمكنت من استطلاع هلال رمضان هي أستراليا، حيث أعلن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي رسمياً أن الاثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء هو أول أيام رمضان في القارة الأسترالية.

وفي سلطنة عمان، نقلت وكالة الأنباء العمانية أن مطلع رمضان سيكون يوم الثلاثاء، نظرا لعدم ثبوت رؤية هلال رمضان مساء اليوم. وفي الأردن، أعلن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية، أن اول أيام رمضان ستكون يوم الثلاثاء. كما أعلنت ماليزيا تعذر رؤية الهلال مساء الأحد، وعليه يكمل شهر شعبان 30 يوماً، ويبدأ شهر رمضان الثلاثاء.

وفي إيران، قال حجة الإسلام علي رضا نجاد، عضو مقر الاستهلال بمكتب قائد الثورة الإسلامية، إن الهلال سيظهر مساء الاثنين، وإن الثلاثاء هو أول شهر رمضان في البلد.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top