الثلاثاء 14 مايو 2024

الخارجية الفرنسية تعلن اعتقال أحد مسؤوليها في النيجر

ⓒ france

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، الثلاثاء، اعتقال أحد مسؤوليها في النيجر، ودعت المجلس العسكري إلى إطلاق سراحه “على الفور”.

وقالت الوزارة الفرنسية، في منشور على حسابها بمنصة “إكس”، إن “ستيفان جوليان، مستشار المواطنين الفرنسيين في الخارج، اعتقل الجمعة الماضي”، دون ذكر تفاصيل أكثر. ودعت الخارجية الفرنسية إلى “الإفراج الفوري” عن جوليان، وفق ما نقلته وكالة “أسوشييتد برس”.​​​​​​​

من جهة أخرى، كان المجلس العسكري في النيجر، قد اتهم فرنسا بـ”نشر قواتها” في عدد من دول غرب إفريقيا، استعداداً لشن عدوان على البلاد، نافيا بذلك مزاعم دعمها للحلول السلمية وتمسكها بالحل الدبلوماسي في النيجر.

وأوضح عضو المجلس العسكري، الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، في بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني، أن فرنسا تواصل نشر قوّاتها في عدد من بلدان “إكواس” الجماعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا، في إطار استعدادات لشنّ عدوان على النيجر تخطط له بالتعاون مع هذه الجماعة.

وأضاف المتحدث ذاته، أن النظام العسكري لاحظ أنه تم منذ الأول من سبتمبر الجاري، تم نشر طائرتي نقل عسكريين من طراز إيه 400 إم، وواحدة من طراز دورنييه 328، في إطار تعزيزات في ساحل العاج، بالإضافة إلى مروحيتين من طراز سوبر بوما متعددة المهمات، ونحو 40 مركبة مدرعة، قد نشرت أيضا في منطقة كاندي ومالانفيل في البنين.

كما أبرز عضو المجلس العسكري، أنه في 7 سبتمبر، رست سفينة عسكرية فرنسية في منطقة كوتونو بالبنين، وعلى متنها أفراد وموارد عسكرية، مشيرا إلى أنه تم رصد نحو 100 عملية تناوب لطائرات شحن عسكرية، قامت بإنزال كميات كبيرة من المعدات الحربية في السنغال، وساحل العاج، والبنين.

YouTube video

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top