الجمعة 03 مايو 2024

فاجعة.. وفاة 15 شخصا من عائلتين اختناقا بالغاز

فاجعة

أعلنت مصالح الحماية المدنية الجزائرية عن فاجعة تمثلت في وفاة 15 شخصا من عائلتين اختناقا بالغاز في ليلة واحدة بكل من بوسعادة وعين ولمان..

ⓒ فاجعة
كاتب صحافي

أعلنت مصالح الحماية المدنية الجزائرية عن فاجعة تمثلت في وفاة 15 شخصا من عائلتين اختناقا بالغاز في ليلة واحدة بكل من بوسعادة وعين ولمان..

حيث توفي 09 أشخاص من نفس العآئلة جرآء التسمم بغاز أحادي الكربون ببوسعادة.

فقد تدخل أعوان الحماية المدنية ببوسعادة ولاية المسيلة على الساعة 21سا 32 د من اجل حادث يتمثل في تسمم تسعة اشخاص بغاز أحادي الكربون بشقة أدى إلى وفاتهم..

العآئلة متكونة من الأب والأم وخمس أولاد وضيفين تتراوح أعمارهم بين 04 إلى 50 سنة، وقد تم تحويل الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث للمستشفى.

ساعة بعد ذلك فقط، توفي 06 أشخاص”من نفس العائلة” بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من الموقد بداخل مسكنهم بحي الشرشورة -بوجليف- بلدية عين ولمان ولاية سطيف.

حيث تدخلت مصالح الحماية على الساعة 22سا32د.

رحم الله الضحايا ورزق أهليهم الصبر والسلوان – إنا لله وإنا إليه راجعون

الحماية المدنية حذرت أكثر من مرة من “القاتل الصامت”

وكانت المديرية العامة للحماية المدنية قد دعت المواطنين في أكثر من مرة إلى الحذر واتباع النصائح والارشادات لتفادي حوادث الإختناقات بسبب أحادي أكسيد الكربون الذي أضحى يفتك بعشرات الضحايا.

وقالت أنه قاتل صامت لا لون له، لا طعم ولا رائحة له، مشيرة الى أن الاختناق و التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون هو نتيجة للإحتراق الغير الكامل، غياب الأكسيجين أو خلل في جهاز التدفئة بحد ذاته.

وقدمت الحماية المدنية أهم توصيات لتفادي حوادث الإختناق ، على غرارعدم سد فتحات التهوية في المنزل، عدم سد فتحات التهوية تحت الأبواب أو النوافد بمنشفات أو بأي شيء، وكذا تهوية المنزل على أقل مرتين في اليوم لمدة 10 دقائق على أقل، ومراقبة أجهزة التدفئة و التسخين، والصيانة الدورية للأجهزة الخاصة بالتدفئة، وتفادي وضع ونشر الملابس فوق المدافئ، و تفادي تعليق الزينة و الديكور على أنابيب توصيل الغاز.

ونوهت الحماية المدنية الى ‌اعراض استنشاق غاز أحادي أكسيد الكربون، تشمل، ‌النعاس ، ‌‌دوخة و الآم في الرأس،‌الإرتخاء، ‌فشل في الحركة،‌ التقيء ‌الغثيان، ‌شحوب او اصفرار الوجه و إزرقاق الشفتين.

وشددت المصالح ذاتها على أن الإسعافات الأولية المقدمة في هذه الحالة ، تشمل تهوئة المكان و فتح الابواب و النوافذ ،اخراج الضحية الى مكان مهوى بسرعة،الاتصال الفوري بالحماية المدنية او الاسعاف الطبي خارج البيت، وعدم اشعال الاضواء او اصدار اي شرارة كهربائية ،إعطاء الضحية اكبر كمية من الهواء و الاوكسجين، ووضع الضحية في وضعية نصف جلوس اذا كان واعي، و اذا كان فاقد للوعي في الوضعية الجانبية للأمان.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top