السبت 18 مايو 2024

بولندا تستدعي السفير الفرنسي ردا على ماكرون

بولندا

أعلنت سلطات بولندا استدعاء سفير فرنسا لديها، على خلفية تصريحات كان أدلى بها مؤخرا إيمانويل ماكرون عن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش موراوسكي

ⓒ بولندا
كاتب صحافي

أعلنت السلطات البولندية، الجمعة، استدعاء سفير فرنسا لديها، على خلفية تصريحات كان أدلى بها مؤخرا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش موراوسكي.

وأكد المتحدث باسم الخارجية البولندية، لوكاش ياسينا، على حسابه في “تويتر” الجمعة، أن استدعاء السفير الفرنسي يأتي على خلفية التصريحات التي أدلى بها ماكرون عن موراوسكي في حوار مع صحيفة “لو بارزيان” الفرنسية.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ندد الأربعاء، بالانتقادات التي وجهها رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافتسكي إلى محادثاته الهاتفية المتكررة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب في أوكرانيا،  واعتبر ماكرون هذه التصريحات “بلا أساس” و”فاضحة”.

وقال ماكرون لشبكة “تي إف 1” التلفزيونية الفرنسية، إن هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة وفاضحة، لكنها لا تفاجئني، لأن مورافتسكي الذي “ينتمي إلى حزب يميني متطرف يتدخل في الحملة السياسية الفرنسية، بعدما استقبل مرارا مارين لوبان مرشحة التجمع الوطني التي يدعمها”.

وكان رئيس الوزراء البولندي خاطب الإثنين، ماكرون قائلاً له: “أيها الرئيس ماكرون، كم مرة تفاوضت مع بوتين؟ ما الذي حصلت عليه؟ نحن لا نتباحث مع المجرمين ولا نتفاوض معهم. المجرمون يجب أن يحارَبوا”.

وأضاف مورافتسكي، زعيم حزب القانون والعدالة الحاكم في وارسو، أن “ما من أحد تفاوض مع هتلر. هل كنت لتتفاوض مع هتلر أو ستالين أو بول بوت؟”، متهما بعض القادة الأوروبيين بـ”التسويف” وباعتماد “اللغة الخشبية”.

ومساء الأربعاء، ردّ ماكرون على هذه الانتقادات، قائلاً: “أتحمّل كامل المسؤولية عن أننّي تحدّثت باستمرار باسم فرنسا، مع رئيس روسيا لتجنّب الحرب وبناء هيكل جديد للسلام في أوروبا منذ سنوات”.

وأضاف: “لقد فعلت ذلك منذ بداية ولايتي” و”لم أكن يوماً ساذجاً، خلافاً لآخرين، ولم أكن يوماً متواطئاً، خلافاً لآخرين”، في انتقاد موجَّه إلى منافسته لوبان المتّهمة من خصومها بأن لديها صلات قوية تربطها بسيّد الكرملين.

وتابع ماكرون: “لقد سعيت دوماً للتحدّث مع روسيا”، و”ناقشت باستمرار التوصل إلى وقف لإطلاق النار وهدنة إنسانية، تماماً كما يفعل المستشار أولاف شولتز في ألمانيا أو غيره من رؤساء الدول والحكومات في أوروبا”.

المصدر: وكالات + الإخبارية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top