الأربعاء 01 مايو 2024

نحو تغطية كل المناطق بالطاقة في الجزائر

تغطية

بذل كل الجهود من أجل ربط جميع مناطق البلاد بالكهرباء والغاز

ⓒ ح.م
  • إجراء إحصاء شامل للمناطق غير المربوطة بالكهرباء

أفاد وزير الطاقة، محمد عرقاب،  أنّ “الشركات والهيئات التابعة لقطاعه تعمل على التجسيد الكامل للبرامج المسطرة من طرف السلطات العمومية بهدف تغطية كل المناطق بالطاقة.

وأكد الوزير ذاته، خلال رده على أسئلة النواب بالمجلس الشعبي الوطني، أن بذل كل الجهود من أجل ربط جميع مناطق البلاد بالكهرباء والغاز، سواء بالنسبة للمنازل أو النشاطات الصناعية والزراعية، وذلك “تنفيذا لأوامر الرئيس لن نترك أي منزل على كل تراب البلاد بدون كهرباء”.

وأضاف الوزير أن الشركات والهيئات التابعة للقطاع ستعمل على التجسيد الكامل للبرامج المسطرة من طرف السلطات العمومية بهدف تغطية كل المناطق بالطاقة.

ومن جهة أخرى، أشار الوزير إلى إجراء إحصاء شامل للمناطق غير المربوطة بالكهرباء عبر تراب الولاية بمعية مصالح سونلغاز والمصالح المحلية، رفعت نتائجه للوزارة والتي تعمل على برمجة مشاريع بالمناطق المعنية مستقبلا، حيث تم إحصاء 9227 مسكنا بحاجة للربط بالكهرباء عبر كامل تراب الولاية تتطلب شبكة تقدر بحوالي 774 كلم.

وفي رده على سؤال للنائب فاطمة ربيعي (جبهة المستقبل)، حول ربط احياء مروانة بولاية باتنة بالكهرباء الريفية والغاز الطبيعي، أكد عرقاب انه تم ربط عدد من المساكن بالطاقة في إطار البرامج الخماسية والتكميلية وكذا البرنامج الممول من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية إضافة إلى برنامج الهضاب العليا والبرنامج الولائي.

وأما المناطق المتبقية والتي لم يتم ربطها بعد، فقد تم احصائها واقتراحها ضمن احتياجات الولاية خلال الفترة 2024-2025 تحت عنوان “مروانة-توسعة.

واستفادت ولاية باتنة من برنامج ربط 39057 مسكنا بالغاز بمبلغ 10837 مليون دج و18373 مسكنا بالكهرباء بمبلغ 8822 مليون دج في إطار البرنامج الخماسي البرنامج التكميلي وبرنامج مناطق الظل.

وقد سمح تنفيذ هذه البرامج برفع نسبة نفوذ الغاز بالولاية إلى 87 بالمائة ليبلغ عدد المساكن المربوطة 311418 مسكن ونسبة التغطية بالكهرباء إلى 97 بالمائة ليبلغ عدد المساكن المربوطة 388845 مسكنا.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top