السبت 04 مايو 2024

بيلاروسيا تسعى لإعطاء دفع قوي لعلاقتها مع الجزائر

بيلاروسيا

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يستقبل وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا سيرغي آلاينيك

ⓒ ح.م
  • الاتفاق على عقد الجلسات الأولى بين الجزائر وبيلاروسيا من أجل تطوير التعاون السياحي والتربوي

أكد وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا، سيرغي ألاينيك، الأحد، بأنه سلم إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، رسالة من نظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بهدف إعطاء دفع قوي للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي تصريح صحفي عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية، أوضح ألاينيك أن هذا اللقاء سمح بالتطرق إلى العلاقات بين البلدين ومناقشة “القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي في العديد من المجالات، خاصة منها تلك المتصلة بالصناعة والفلاحة والأمن الغذائي والثقافة وكذا الخطوات اللازمة لتطوير هذا التعاون مستقبلا”.

وأشار إلى أنه “تم الاتفاق على عقد الجلسات الأولى بين الجزائر وبيلاروسيا من أجل تطوير التعاون في المجالين السياحي والتربوي”.

كما تم –يضيف الوزير البيلاروسي– تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، مبرزا “ضرورة مساندة جهود كل المنظمات الدولية وتكوين عالم متعدد الأقطاب”.

من جهة أخرى، استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، الأحد، بالجزائر العاصمة نظيره البيلاروسي، سيرغي ألاينيك، حيث تم التأكيد على حرص قيادتي البلدين على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون والشراكة.

وعقب المحادثات التي جمعت الوزيرين، قال عطاف إن الاستقبال الذي حظي به سيرغي ألاينيك من قبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ظهر الأحد “عكس بكل صدق وإخلاص وبشكل جلي وواضح، حرص قيادتي البلدين على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون والشراكة، فضلا عن ترسيخ التوافقات السياسية الهامة التي تجمع بين البلدين وتوحد مواقفهما في هذا الظرف الدولي المشحون والمضطرب والمتأزم على مختلف الأصعدة وعلى عديد المستويات”.

وعلى ضوء التوجيهات السامية التي أسداها رئيس الجمهورية، أفاد عطاف بأن المشاورات تواصلت في المساء بمعية وزير خارجية بيلاروسيا، في إطار جلسة عمل خصصت “لتسليط الضوء على سبل تفعيل واستغلال الآفاق الواعدة التي يتيحها التعاون الثنائي في شتى المجالات، السياسية منها والأمنية وكذا الاقتصادية والتقنية”.

وعلى هذا الأساس، يضيف وزير الخارجية، “تم الاتفاق على حزمة من التدابير التي ترمي في مجملها إلى إحداث ديناميكية جديدة في العلاقات بين البلدين، لاسيما ونحن نتأهب للاحتفال في المستقبل القريب بالذكرى الثلاثين” لتأسيسها.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top