الأحد 26 مايو 2024

الجزائر تحتل مكانة مرموقة عالميًا بمجال تصدير الغاز

الجزائر

الجزائر في المرتبة الخامسة عالميًا كأكبر مصدر للغاز المسال

ⓒ ح.م
  • الجزائر تصنف في قائمة أكبر منتجي الغاز الطبيعي

تحتل الجزائر مكانة مرموقة عالميًا في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال، حيث صنفت في المرتبة الخامسة على مستوى العالم، فيما عززت مكانتها في قائمة أكبر 10 منتجي الغاز الطبيعي.

وأوضح موقع “أربيان بزنس”، في تقرير له، نقلا عن بيانات “ستسيستا”، أن الجزائر تنافس كبار اللاعبين في قائمة أكبر 10 منتجين للغاز الطبيعي، منها الولايات المتحدة، روسيا، إيران، كندا، تليها قطر، ثم أستراليا، النرويج، السعودية ثم الجزائر.

وأضاف التقرير، أنه بالرغم من استمرار روسيا في احتلال المرتبة الثانية عالميًا من حيث الإنتاج والثانية من حيث التصدير، إلا أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى التخلص التدريجي من الغاز الطبيعي الروسي بحلول عام 2027، وذلك على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

كما أبرز المصدر ذاته، أن الاتحاد الأوروبي أن روسيا لم تُوفر سوى 15 بالمائة من احتياجات دوله من الغاز الطبيعي في عام 2023، مقارنة بـ45 بالمائة في عام 2021، وفي المقابل، قامت روسيا بتحويل تجارة تصدير الطاقة إلى الشرق، حيث تُقدم الصين والهند الدعم لاحتياجاتها من الغاز الطبيعي.

وأشار التقرير إلى أن الجزائر ساهمت أيضًا في لعب دور مهم في ضمان إمدادات الطاقة للإتحاد الأوروبي، من خلال زيادة الإنتاج، حيث يصل حجم إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي 102 مليار متر مكعب.

وأفاد الموقع، أن الجزائر تحتل مكانة مرموقة عالميًا في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال، حيث تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم، وعلى الرغم من انخفاض صادراتها من الغاز الطبيعي بنسبة 10.6 بالمائة في عام 2022 مقارنة بعام 2021، إلا أن هذا الرقم لا يزال مرتفعًا بنسبة 24 بالمائة مقارنة بعام 2020.

وتعد أوروبا الوجهة الرئيسية لصادرات الجزائر من الغاز الطبيعي، حيث ذهب ما يقرب من 85 بالمائة من صادراتها في عام 2022 لتغذية الطلب على الغاز الطبيعي في دول القارة الأوروبية.

ومن المتوقع، أن تشهد البلاد زيادة في إنتاج الغاز الطبيعي سنويًا بنسبة 1.4 بالمائة، من 2023 إلى 2028.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top