الجمعة 03 مايو 2024

الأمطار تحاصر عائلات والثلوج تشل الطرقات بعديد الولايات

الأمطار

التقلبات الجوية الأخيرة تسببت في خسائر مادية بولايات وسط وشرق البلاد

ⓒ ح.م

تسببت التقلبات الجوية الأخيرة التي مست خاصة ولايات وسط وشرق البلاد في خسائر مادية، فيما رفعت مصالح الحماية المدنية درجة التأهب من أجل التدخل لأي طارئ وسخرت كافة الإمكانيات المادية والبشرية لإجلاء عائلات وإنقاذ أشخاص عالقين بسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار.

وبحسب بيان للمديرية العامة للحماية المدنية قامت وحدات الحماية بعدة عمليات لشفط مياه الأمطار المتسربة لعدة سكنات ومنشآت، بالإضافة إلى معاينة انجرافات للتربة وبعض الانهيارات للجدران بدون تسجيل ضحايا.

وعلى إثر التقلبات الجوية بولاية الوادي تم إيواء عائلتين كإجراء وقائي بسبب خطر انهيار مسكنيهما، إحداهما متكونة من 9 أفراد وأخرى من 10 أفراد تم إيواءهم بمدرسة ابتدائية ببلدية أميه ونسة، كما تم شفط مياه الأمطار بحي الصحن الأول، حي الأعشاش وحي 17 أكتوبر، فيما تم بولاية ورقلة تصريف مياه الأمطار على مستوى حي بني ثور وشارع فلسطين، وتحرير سيارة نفعية عالقة في الوحل على متنها 21 شخصا ونقلهم للمستشفى بولاية المغير.

وبعد تساقط أمطار على مدينة المسيلة تدخلت مصالح الديوان الوطني للتطهير، من أجل شفط المياه المتراكمة في المشعبات وتسريح البالوعات والمجاري المائية عبر أحياء البلدية، كما تدخلت فرق المناوبة في أثناء أيام العيد في ولاية بجاية على مستوى عدة بلديات، القصر، آميززر، وادي غير، آقبو، سيدي عيش وخراطة.

وتسببت التقلبات الجوية الأخيرة جراء تساقط الثلوج والأمطار في إغلاق عدة طرقات ومحاور رئيسية، وبحسب ما أفادت به قيادة الدرك الوطني، عبر صفحتها الرسمية على الفايسبوك، فإن الثلوج تسببت بولاية تيزي وزو في إغلاق الطريق الوطني رقم 30 على مستوى منطقة نيزي نكولان بلدية ايبدرارن، وكذا الطريق الوطني رقم 33 على مستوى منطقة أسول بلدية آيت بومهدي، بالإضافة كذلك إلى الطريق الولائي رقم 100 الرابط بين بلديتي واضية وبني دوالة على مستوى قرية تاقمونت بسبب انجراف وانهيار الطريق.

أما بولاية البويرة فالطريق الوطني رقم 33 الرابط بين بلديتي البويرة وواسيف “تيزي وزو” بالضبط على مستوى منطقة تيكجدة وإيكوكار بلدية بشلول مغلق بسبب تراكم الثلوج، والطريق الوطني رقم 15 الرابط بين بلديتي البويرة وتيزي وزو بالضبط على مستوى منطقة كول تيروردة بعين الزبدة بلدية أغبالو مغلق بسبب تراكم الثلوج أيضا.

وتنفيذا لتعليماتهم من أجل رفع الجاهزية وتجنيد جميع المصالح تحسبا لأي طارئ قد يحدث بسبب الأحوال الجوية، بناء على متابعة المعلومات الواردة من قبل الأرصاد الجوية، شدد عديد ولاة الجمهورية على رفع درجة الاستعداد على مدار 24/24 واستمرار وتكثيف التواجد الميداني على مدار الساعة لمتابعة تداعيات الطقس ورصد أي حالة طارئة للتعامل الفوري، تجنبا لحدوث أي مشكلة في أي منطقة بتراب أقاليمهم نتيجة سقوط الأمطار.

وشدد المسؤولون ذاتهم أيضا على التعامل الفوري وشفط كافة تجمعات مياه الأمطار، كما أكدوا على استمرار جاهزية جميع الأفراد والسيارات والمعدات للتعامل اللحظي مع المواقف الطارئة واتخاذ الإجراءات العاجلة في هذا الشأن وذلك بالتنسيق مع جميع الشركاء.

وأشاروا إلى استمرار المرور الميداني لمراجعة إجراءات الصيانة الدورية للإنارة العامة مع إزالة كافة الوصلات العشوائية وغير المؤمنة وإصلاح كافة الأعطال بها، حفاظا على أرواح المواطنين، كما ناشد رؤساء المجالس الشعبية البلدية جموع المواطنين بضرورة الحفاظ على شبكات الصرف الصحي والتعامل السليم مع شبكات الصرف لعدم حدوث انسداد حفاظا على الصالح العام .

هذا وتشير توقعات الطقس لنهار اليوم الأحد، إلى أن الطقس سيكون غائما جزئيا بالمناطق الساحلية، كما سيكون مشمسا إلى ممطر بالمناطق الداخلية بعد الظهيرة، فيما سيكون الطقس ممطرا بشمال الصحراء والواحات ومشمسا عموما بالمناطق الجنوبية، وتتراوح درجات الحرارة بين 19 و24 درجة بالمناطق الساحلية، وبين 16 و28 درجة بالمناطق الداخلية وبين 15 و35 درجة بالجنوب، وتصل سرعة الرياح إلى 40 كلم/سا بالشمال وإلى 50 كلم/سا بالجنوب.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top