الجمعة 21 يونيو 2024

ألبانيا تكرر سيناريو تركيا 2008 أمام كرواتيا

ألبانيا

لوكا مودريتش ورفاقه عجزوا عن الإطاحة بمنتخب ألباني عنيد في أولى مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات

ⓒ كأس أمم أوروبا
  • المتعة مستمرة في المسابقة بفعل الأهداف الكثيرة التي تشهدها المباريات
صحافي في القسم الرياضي

بلغت الإثارة ذروتها في افتتاح مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس أمم أوروبا ألمانيا 2024، والتي نشطها منتخبا كرواتيا وألبانيا على أرضية ملعب فوكس بارك في مدينة هامبورغ، الأربعاء.

ففي وقت اقتربت كرواتيا من تعويض خسارتها الكبيرة ضد إسبانيا لحساب الجولة الأولى (3-0)، ظهر المنتخب الألباني في الدقائق الأخيرة ليخطف نقطة التعادل التي أحيت آماله للظفر بمركز مؤهل لدور الـ16.

شوط أول ألباني

باغتت تشكيلة المدرب البرازيلي سيلفينيو، نظيرتها الكرواتية مع انطلاق المرحلة الأولى في سيناريو أشبه لما عاشه المنتخب الإيطالي قبل أربعة أيام حينما سجل نديم بايرامي أسرع أهداف الدورة حتى الآن (الدقيقة 1).

وتابع صانع الألعاب كظيم لاسي كرة دقيقة قدمها زميله ياسير أساني في الدقيقة العاشرة، ليغير اتجاهها برأسية اصطدمت بالأرض وتفلت من أيدي الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش المحترف في نادي فنربخشة التركي.

ولم يثن هذا التقدم الألبانيين عن مواصلة هجماتهم، والتي كادت تثمر بهدف ثان عبر لاعب وسط إنتر الإيطالي، كريستيان أسلاني الذي شاهد تسديدته تُصد من طرف الحارس ليفاكوفيتش.

من جانبه، حاول الثنائي لوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش خلق مساحات لزملائهم عبر تمويلهم بكرات أمامية لم تكن كافية لاختراق خطوط المنافس الخلفية.

واستعان الكروات بالتسديدات البعيدة، مثل تلك التي أطلقها لاعب نادي النصر السعودي، مارسيلو بروزوفيتش في الدقيقة الـ38 إلا أن حسن تموقع الحارس الألباني توماس ستراكوشا حال دون وصولها للشباك.

عودة قوية لكرواتيا في الشوط الثاني

أجرى المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش سلسلة من التغييرات مع بداية الشوط الثاني، حيث عوض لاعب الوسط ذو النزعة الهجومية ماريو باساليتش زميله بروزوفيتش، فيما حلّ لوكا سوسيتش محل لاعب الجناح لوفرو ماجر.

ونزل فيما بعد المهاجم طويل القامة أنتي بوديمير، في مكان برونو بيتكوفيتش وهو الخيار الذي أثبت فعاليته في الدقيقة الـ74.

ومنح بوديمير تمريرة هدف التعادل للمخضرم أندري كراماريتش، هذا الأخير بمراوغة ناجحة وتسديدة أرضية داخل منطقة العمليات سجل أول أهداف كرواتيا في النسخة الـ17 من “يورو”.

وفقدت ألبانيا توازنها عقب هذا الهدف مباشرة، لتستقبل واحدًا آخر بعدها بدقيقة إثر خطأ كلاوس غياسولا في إبعاد تسديدة البديل لوكا سوسيتش.

ومنحت هذه الأفضلية كرواتيا الثقة التي غابت عنها في مباراة إسبانيا، وخلال الشوط الأول ضد ألبانيا لتتحكم في زمام الأمور وتبسط سيطرتها على الكرة بنسبة 65 في المائة.

لم تكتمل فرحة زملاء الأسطورة مودريتش كثيرًا، ليكفر كلاوس غياسولا عن خطئه ويعيد إلى الأذهان سيناريو مباراة تركيا وكرواتيا خلال ربع نهائي دورة 2008 التي استضافتها سويسرا والنمسا حينما عدّل سميح شانتورك في الدقيقة الـ120 من اللقاء.

وأبقى هذا التعادل على حظوظ الفريقين للظفر بواحد من المقاعد الأربع المخصصة لأفضل مركز ثالث، في انتظار قمة الصدارة بين إسبانيا وإيطاليا المقرر إقامتها، الخميس، في تمام الساعة الثامنة مساءً في غيلسنكيرشن.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top