الاثنين 13 مايو 2024

واجعوط اللقاءات مع الشركاء ستفضي إلى ما يرضي التلاميذ والأولياء والأسرة التربوية

ⓒ واجعوط
صحافية

أكد وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، ان اللقاءات التي باشرها مع مختلف الشركاء في القطاع ستفضي في النهاية إلى ما يرضي التلاميذ والأولياء وجميع أفراد الأسرة التربوية، مشيرا إلى التلاميذ المعنيين بالامتحانات الوطنية، يبقى الشغل الشاغل وأن الرئيس تبون هو الذي سيقوم بإصدار القرار النهائي، حول كيفية سير الامتحانات الرسمية وتنظيم الموسم الدراسي الجاري والمقبل على حد سواء.

وقال الوزير في كلمه له خلال لقاء تشاوري جمعه بعدد من النقابات المعتمدة لقطاع التربية: “نحن هنا للإصغاء الى كافة الاقتراحات وأنا على يقين بأننا سنصل معا بعد استكمال المشاورات مع كافة الشركاء الى ما يرضي التلاميذ والاولياء ونطمئن جميع أفراد الاسرة التربوية”.

وشدد واجعوط على أهمية مراعاة مصلحة البلاد والتلميذ وسلامة صحته وصحة الاساتذة وجميع مستخدمي القطاع، مبرزا أن مستقبل التلاميذ، خاصة المعنيين بالامتحانات الوطنية، يبقى الشغل الشاغل وكل ما يمكن فعله سنقوم به في ظل التحديات التي تواجهها الجزائر في ظل انتشار فيروس كورونا”.

كما أكد وزير التربية الوطنية أن الهدف من هذا الاجتماع هو التفكير ومناقشة ما يمكن توقعه لما تبقى من السنة الدراسية الجارية من دراسة وتنظيم للامتحانات المدرسية انطلاقا من مستوى التقدم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث في حالة تمديد اجراءات الحجر الصحي او رفعه.

وذكر الوزير بالمناسبة أنه “لا يمكن اعتبار السنة الدراسية بيضاء بالنظر الى مستوى التقدم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث الى غاية تاريخ 12 مارس 2020 من جهة والى الفترة المتبقية من الفصل الثالث والمحددة ما بين أربعة وخمسة اسابيع من الدراسة الفعلية على أقصى تقديرمن جهة اخرى”.

وبالمناسبة، أكد المتحدث ذاته أن هذا الاجتماع سيسمح بالتعرف على وجهة نظر كل طرف حول ما يتعلق بتنظيم ما تبقى من السنة الدراسية الجارية ومنها على وجه الخصوص تقليص الفترة الزمنية المخصصة للفصل الثالث، والتي قدرتها الوزارة من ثلاثة الى أربعة اسابيع بالاعتماد على نظام تعديل التعلمات وكذا تحديد آخر تاريخ يستحيل بعده استئناف الدراسة في حالة تمديد اجراءات الحجر الصحي.

ومن جانب آخر أكد وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، أنه سيتم أخذ كل الّإقتراحات التي تقدمت بها جمعيات أولياء التلاميذ ونقابات التربية بعين الإعتبار.

وقال وزير التربية في لقائه مع فدرالية أولياء التلاميذ أنه سيتم تقديم الإقتراحات الأكثر واقعية والتي اتفق عليها عدد كبير من الشركاء الاجتماعيين إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وأشار إلى أن الرئيس تبون هو الذي سيقوم بإصدار القرار النهائي، حول كيفية سير الإمتحانات الرسمية وتنظيم الموسم الدراسي الجاري والمقبل على حد سواء.
وأضاف الوزير خلال ذات الإجتماع، أن هذا القرار يعتبر قرارا سياسيا بالدرجة الأولى وهذا من أجل الحفاظ على صحة التلاميذ وعمال التربية .

للإشارة فقد ضم اجتماع أمس الذي تواصل في جلسة مغلقة، ممثلي كل من الاتحادية الوطنية لعمال التربية، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، المجلس الوطني المستقل لمستخدمي القطاع ثلاثي الاطوار للتربية، النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، النقابة الوطنية لعمال التربية، النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية، النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الادارة العمومية، مجلس اساتذة الثانويات الجزائرية والنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top