الجمعة 17 مايو 2024

لماذا تُسلّح إسبانيا المغرب رغم أنه يهدد أمنها؟

إسبانيا

أشار السناتور موليه، أنه أمام التحديات التي تواجهها إسبانيا تواصل مدريد بيع الأسلحة للمغرب "بشكل مكثف" منذ وقعت مع جبهة البوليساريو وقف

ⓒ إسبانيا
كاتب صحافي

انتقد حزب “كومبروميس” الاسباني، حكومة بلاده، لتسليح المغرب بـ “كميات ضخمة” من المعدات العسكرية منذ سنة 1991 ودعمه في عدوانه ضد الشعب الصحراوي وهذا بالرغم من تهديده أمن إسبانيا.

وفي سؤال برلماني وجهه الحزب للحكومة الإسبانية، عبر عضوه كارليس موليه قال إن حكومة سانشيز ما زالت “تسلح المغرب في وقت يهدد الجزر الإسبانية المقابلة له بالغزو”.

وأشار السناتور موليه، إلى أنه أمام التحديات التي تواجهها إسبانيا تواصل مدريد بيع الأسلحة للمغرب “بشكل مكثف” منذ وقعت الرباط وجبهة البوليساريو على وقف إطلاق النار عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

أضاف موليه أنه منذ ذلك التاريخ، تقوم إسبانيا بتسليح المغرب، هذا البلد الذي يواصل مضايقة إسبانيا وتهديدها من خلال “انشاء القواعد العسكرية بالقرب من مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتين للسلطة الاسبانية ونشر الطائرات بدون طيار بالقنابل التي قد تصل إلى هذه المدن إلى جانب الغزو المستمر للأراضي والمياه، وإغلاق الحدود، والتنقيب عن النفط”.

وحمل السيناتور الاسباني حكومة بلاده “مسؤولية تهديد المغرب لسلامة الدولة الاسبانية”.

كما حذر السياسي الاسباني من أن التعاون العسكري المغربي الإسباني “سيستغله المغرب في غزوه للصحراء الغربية”، لافتا إلى أن المغرب “إذا استمر بذبح الشعب الصحراوي، فإن ذلك بفضل بيع الأسلحة الإسبانية”.

وفي ذات السياق، نشر موقع “أنفو ديفانس” الإسباني المتخصص في الشؤون العسكرية، أن إسبانيا باعت ما بين 1992 و2020 ما مجموعه 385 مليون يورو من المواد الدفاعية للمغرب، معظمها مركبات أرضية وذخيرة على الرغم أن المملكة المغربية حصلت أيضا على أنواع مختلفة من الطائرات والصواريخ والطوربيدات.

@ المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top