الجمعة 17 مايو 2024

طبايبية: تشخيص مرض السكري لدى ربع المصابين بكورونا

ⓒ FB_IMG_1637175125338

كشف رئيس مصلحة الطب الداخلي بالمؤسسة الاستشفائية العمومية لبئر طرارية، البروفسور عمار طبايبية، أمس، ما يقارب ربع المصابين بكورونا تم تشخيص مرض السكري لديهم بالصدفة، متوقعا ارتفاع نسبة المصابين بداء السكري مستقبلا بسبب إجراءات الحجر الصحي.

وأضاف الأخصائي عمار طبايبية، في تصريح له على هامش الأسبوع التوعوي نظمه المستشفى بالأبيار، في إطار إحياء اليوم العالمي لمكافحة داء السكري، أن نسبة تتراوح بين 22 و23 بالمائة من الأشخاص الذين تعرضوا إلى الإصابة بفيروس كورونا تم تشخيص إصابتهم بالسكري بالصدفة، غير أنه لم يتم لحد الآن إثبات العامل الذي تسبب في الإصابة بالسكري.

وأوضح طبايبية، بأنه واستنادا إلى دراسة ومتابعة طبية قامت بها مصالح الطب الداخلي لثلاث مؤسسات استشفائية عمومية بكل من بئر طرارية وسليم زميرلي بالجزائر العاصمة والمؤسسة الاستشفائية الجامعية لقسنطينة لدى عينة من الكهول تبلغ 2207 شخص تم إدخالهم إلى المستشفيات بعد تعرضهم إلى الإصابة بفيروس كوفيد-19 أن نسبة المصابين بالسكري بمستشفى بئرطرارية بلغت 23 بالمائة وبمستشفى زميرلي 46 بالمائة وبقسنطينة 59 بالمائة.

وشدد البروفيسور بالمناسبة على ضرورة ضمان متابعة دقيقة للفئة التي كانت تجهل إصابتها بالسكري وتعرضت إلى الإصابة بكوفيد-19 للبحث عن العامل الذي تسبب في ذلك أو إن كان هذا الفيروس هو الذي أدى إلى الإصابة بالسكري.

وتوقع الأخصائي نفسه ارتفاع عدد المصابين بداء السكري مستقبلا، وذلك ليس نتيجة العوامل التي يذكرها الخبراء مثل التغذية غير السليمة والتدخين وقلة الحركة، بل إلى الحجر الصحي الذي أجبر العديد من المجتمعات على البقاء في المنازل والاستهلاك المفرط للأغذية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top