الخميس 16 مايو 2024

بولخراص يكشف عن تطوير نظام تنبيه داخلي للوقاية من الفساد

ⓒ سونلغاز
صحافية

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص، إن الشركة تعمل على نظام تنبيه داخلي يسمح بجمع التقارير الصادرة عن الموظفين والمتعلقة بوجود سلوكيات أو مواقف مخالفة لقواعد المجمع، مشيرا الى إنشاء مديرية قانونية، من أكبر تحدياتها الرئيسية إضفاء الصفة الأخلاقية على حياة الأعمال.

وقال بولخراص خلال مشاركته في اشغال اليوم الدراسي حول موضوع “تعزيز النزاهة في القطاع الاقتصادي” والمنظم من قبل الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته وسونلغاز بالمركز الدولي للمؤتمرات نعمل على نظام تنبيه داخلي يسمح بجمع التقارير الصادرة عن الموظفين والمتعلقة بوجود سلوكيات أو مواقف مخالفة لقواعدنا، كما نعمل على تطوير مخطّط مخاطر يهدف إلى تحديد وتحليل وترتيب أولويات المخاطر التي يمكن ان تعرّض مجمّعنا للاستدراج الخارجي بهدف الفساد.

وأكد المتحدث ذاته بالتزامه بالعمل في إطار احترام القيم والمسؤوليات وفقا لما تمليه أخلاقيات المهنة التي تتميز بمبادئ الخدمة العمومية، مضيفا أنه قد احتلّ هذا الموضوع مكانة مهمة في قلب النقاش الوطني، وكذلك في برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، فالأخلاقيات هي في الواقع أحد أبعاد ممارسة الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، والتي تعتبر مكافحة الفساد الجانب الأكثر وضوحا فيها.

واشار الى التزامهم في سونلغاز بالعمل، في جميع الظروف، بأخلاق ومسؤولية مع احترام القيم التي تتميز بحس الخدمة العمومية، موضحا انهم اختاروا نهجًا متعدّد الأبعاد يسمح قبل كل شيء بمنع أي تآكل في المسؤوليات في الافعال اتجاه المواطنين من جهة والشركاء المحليين أو الأجانب من جهة أخرى.

وقال الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز “لترسيخ تلك الأخلاقيات في مجمّعنا، أرسينا المبادئ والسلوكيات المتعارف عليها أخلاقيا على أنها مقبولة، لقد عملنا بجد لترسيخ عدد من القواعد التنظيمية من خلال قانون الصفقات. كما اتخذنا نهجًا طوعيًا من خلال اعتماد قانون أخلاقيات العمل من أجل خلق انسجام و مسؤولية في سلوكياتنا وقراراتنا، وبالتالي تعزيز الثقة التي يجب أن يتمتع بها الكل في التعامل مع جميع فاعلي الخدمة العمومية”.

ولفت نفس المسؤول أن الشركة من أكبر المؤسسات الوطنية، تتعامل مع الملايين من الزبائن وكذا مع شركاء اقتصاديين، ماليين وصناعيين، كما أنها من خلال موظفيها في تفاعل دائم مع المجتمع بكافة مكوناته، وهي حسبه فرصة ومخاطرة في نفس الوقت، وهذا هو بالضبط الخطر المرتبط بإدارة الأموال العمومية، وبيانات الزبائن الشخصية.

واشار بولخراص الى إنشاء مديرية قانونية، والتي من أكبر تحدياتها الرئيسية هو إضفاء الصفة الأخلاقية على حياة الأعمال، مضيفا أنه لم يعد دورها مجرد ضامن للامتثال وإنما دور رائد في إدارة المخاطر، بما في ذلك التنظيمية منها.

وثمّن محدثنا حرص الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، على ضم سونلغاز كشريك في تنظيم هذه الفعالية، مردفا بالقول “شراكة أعتبرها مدير سونلغاز ذات معنى كبير بالنظر إلى الأهمية التي يوليها المجمّع لأخلاقيات المهنة ومكافحة الفساد.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top