الأحد 19 مايو 2024

الرئيس الصيني: الدول الإفريقية ستكون أول من يتحصل على لقاح كورونا

ⓒ images.jpeg-2

تعهد الرئيس الصيني شين جين بينغ، بأن تكون الدول الإفريقية أول من يستفيد من اللقاح ضد الوباء الذي ستطوره بلاده، معلنا في ذات السياق عن إعفاء دول القارة السمراء المعنية بسداد القروض بدون الفوائد المستحقة إلى نهاية السنة الجارية، داعيا المجتمع ادولي للمزيد من الدعم للدول الفقيرة لتجاوز الجائحة.

وكشفت السفارة الصينية بالجزائر، من خلال بيان لها، بأن الرئيس الصيني وخلال القمة الاستثنائية الصينية الافريقية ضد كورونا، قد تعهد بتوفير اللقاع الخاص بالوباء، للدول الأفريقية، بعد إكمال تطويره واستعماله في الصين.
كما قرر ذات المتحدث إعفاء الدولة الافريقية الأكثر تضررا من الوباء وتحت الضغوط المالية الشديدة، من سداد القروض بدون فوائد إلى نهاية السنة، مشيرا إلى أن الجانب الصيني سيعمل مع المجتمع الدولي على تعزيز الدعم لها من خلال مواصلة تمديد فترة تعليق الديون، بما يساعدها على تجاوز الصعوبات الحالية.

وأكدت الصين تشجيعها المؤسسات المالية الصينية المعنية على التجاوب مع مبادرة مجموعة العشرين لتعليق مدفوعات خدمة الديون للدول الأشد فقرا، وإجراء المشاورات الودية مع الدول الإفريقية وفقا لمبادئ السوق للتوصل إلى ترتيبات حول القروض التجارية بالضمان السيادي.

ودعا الرئيس الصيني المجتمع الدولي وخاصة الدول المتقدمة والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف اتخاذ خطوات أقوى في تخفيض وتعليق الديون لإفريقيا، مؤكدا حرصه على إجراء التعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والشركاء الآخرين لمساعدة إفريقيا في مكافحة الوباء على أساس احترام إرادة الجانب الإفريقي.

هذا وجددت الصين على لسان رئيسها دعمها إنشاء منطقة التجارة الحرة في القارة الإفريقية، وتعزيز التواصل والترابط وضمان سلاسل الصناعة والإمداد في إفريقيا، مؤكدة في ذات السياق على حرصها العمل مع الجانب الإفريقي على توسيع التعاون في مجالات الاقتصاد الرقمي والمدن الذكية والطاقة النظيفة وتقنية الجيل الخامس للاتصالات وغيرها من الأشكال الجديدة للأعمال، بما يدفع التنمية والنهضة في إفريقيا.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top