الأحد 19 مايو 2024

التحضير لمشروع مرسوم تنفيذي منظم لمهن الفنانين والكوميديين

ⓒ unnamed
صحافية

تعكف وزارتا العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والثقافة على التحضير لمشروع مرسوم تنفيذي ينظم مهن الفنانين والكوميديين وحمايتهم من كافة أشكال التعسف في إطار تفعيل عقود عملهم.
أكد بيان لوزارة العمل أنه خلال مشاركته رفقة وزيرة الثقافة في مؤتمر وزراء الثقافة للاتحاد الإفريقي عبر تقنية التحاضر عن بعد ، كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، شوقي عاشق يوسف عن أن الوزارتين بصدد التحضير لمشروع مرسوم تنفيذي منظم لمهن الفنانين والكوميديين “سيسمح للمعنيين بالاستفادة من نظام معين خاص بكيفية إبرام عقود العمل و الأجور”.
وخلال تدخله في هذا المؤتمر الذي خصص لبحث الوضعية الاجتماعية والمهنية للفنانين في ظل تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، أكد الوزير أن تشريع العمل في الجزائر يغطي العمال الأجراء وغير الأجراء، بالإضافة إلى فئات خاصة أخرى من العمال من بينهم الفنانون والممثلون في إطار مهيكل تنظيمي خاص.
وأضاف المسؤول نفسه في السياق ذات بأن الدستور والتشريع الجزائريين “يكرسان الحق في العمل، الحماية الاجتماعية، الحماية والسلامة المهنية في أماكن العمل، فضلا عن الأدوات القانونية التي تسمح بممارسة الحق النقابي في كنف الحوار والتشاور”.
واستعرض الوزير، بهذا الخصوص، أحكام المرسوم التنفيذي رقم 14-69 المـؤرخ في 9 فبراير 2014 والمحدد لأساس ونسبة اشتراك وآداءات الضمان الاجتماعي التي يستفيد منها الفنانون والمؤلفون المأجورون على النشاط الفني و/أو التأليف.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top