الأحد 19 مايو 2024

الإعلان عن تأسيس السوق المغاربية المندمجة لتبادل الكهرباء في أفق 2025

ⓒ 1531506788_article

ستدخل السّوق المغاربيّة المندمجة للكهرباء، حيّز التّنفيذ في أفق سنة 2025، بعد أن تمّ الإعلان عن تأسيسها، أمس بتونس العاصمة، بمناسبة انعقاد الاجتماع السنوي للّجنة المغاربيّة للكهرباء، بحضور الرؤساء المديرين العامين لشركات الكهرباء في الجزائر، تونس، ليبيا، المغرب وموريتانيا.

وأكدت الجزائر إمكانيّة دخول السّوق المغاربيّة قبل الموعد المحدّد (أي سنة 2025)، بفضل الإرادة التي تحدو مسؤولي بلدان المنطقة علاوة على توفر بنية تحتية كهربائية متطورة.

وقال رئيس اللّجنة المغاربيّة للكهرباء والّرئيس المدير للشّركة التّونسية للكهرباء والغاز، المنصف الهرابي، في تصريح إعلامي، إنّ اللّجنة اتفقت، خلال اجتماعها على إحداث سوق مغاربيّة مندمجة ومشتركة لتبادل الكهرباء بين دول المغرب العربي الخمسة (100 مليون نسمة وقدرة كهربائية مركزة في حدود 45 ألف ميغاوات).

وأبرز أنّ تفعيل السّوق المغاربيّة المشتركة لتبادل الكهرباء لن يكون عسيرا من منطلق توفر البنية التحتية الكهربائية علاوة على أنّ المناخ ملائم، مبينا أن هذه السوق سوف تتيح تحديد تسعيرة عبور الكهرباء من بلاد إلى أخرى.

يشار إلى أن اللجنة المغاربية للكهرباء، التي تأسست سنة 1974، تضمّ الشّركات المغاربية للكهرباء وهي ترنو إلى تطوير كافة الأنشطة الكهربائية على المستوى المغاربي عبر التبادل المنتظم للمعلومات.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top