السبت 22 يونيو 2024

يورو 2024: الصراع السياسي ينتقل لملاعب ألمانيا

2024

العداء التاريخي بين شعوب أوروبا الشرقية طال ملاعب يورو ألمانيا 2024

ⓒ الاتحاد الصربي لكرة القدم
صحافي في القسم الرياضي

شهدت مواجهة ألبانيا وكرواتيا لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كأس أمم أوروبا ألمانيا 2024، والتي استضافتها مدينة هامبورغ، هتافات سياسية وعنصرية من قبل أنصار البلدين بحق طرف ثالث هو صربيا.

وتعالت أصوات من جانب الجماهير الكرواتية والألبانية، في اللقاء المثير الذي انتهى بالتعادل الإيجابي، تطالب “بقتل الصرب” مثلما أورد ممثل الاتحاد الصربي لكرة القدم، يوفان شورباتوفيتش.

واحتج الاتحاد الصربي بشكل رسمي على الأحداث التي وصفها بالمشينة، من خلال رسالة بعثها للأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ثيودور ثيودوريديس.

كما نادى بضرورة معاقبة الاتحادين الكرواتي والألباني، لتفادي عدم تكرارها في مباريات أخرى من البطولة.

وهدد الاتحاد الصربي في الرسالة ذاتها بعدم الاستمرار في المنافسة، إذا ما تغاضى “يويفا” عن الحادثة، لاسيما وأنها ليست المرة الأولى التي تتعرض صربيا لمثل هكذا مواقف في يورو ألمانيا 2024.

وقام صحفي كوسوفي باستفزاز الجماهير الصربية خلال مباراتهم الافتتاحية ضد إنجلترا، والتي عادت فيها الغلبة لمنتخب “الأسود الثلاثة” بهدف دون ردّ، الأحد الفائت.

والتفت الإعلامي أرليند ساديكو خلال تغطيته للقاء، صوب مدرج الأنصار ليقوم بحركة النسر وهي إيحاء سياسي يرمز لدولة ألبانيا، كلّفه الطرد من ألمانيا بعدها.

وتتسم العلاقات الألبانية الصربية بالعداء منذ نهاية القرن الماضي، سببه النزاع السياسي والعسكري الذي أعقب تفكك الاتحاد اليوغسلافي الذي كان يضم بلدان صربيا وكرواتيا والبوسنة والجبل الأسود وسلوفينيا ومقدونيا الشمالية إضافة إلى كوسوفو التي تم الاعتراف بها من قبل 100 دولة لاحقًا.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top