الأحد 23 يونيو 2024

وزارة الفلاحة تتخذ إجراءات عاجلة لاحتواء مرض الأبقار

وزارة الفلاحة

إجراءات وزارية عاجلة بعد ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار ببعض ولايات الوطن

ⓒ ح.م
  • الوزارة توصي بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة

اتخذت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، السبت، العديد من الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لاحتواء مرض الجلد العقدي المُعْدِي لدى الأبقار، المنتشر في بعض ولايات الوطن، والحد من انتشاره.

وفي هذا السياق، طمأنت وزارة الفلاحة، المربين، بعد ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار ببعض ولايات الوطن، بأن الوضع الصحي “تحت السيطرة” و”لا يبعث على القلق”، مؤكدة تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة لمرافقة المهنيين وتفادي انتشار المرض.

وقامت الوزارة، في بيان لها، بـ “اتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لاحتواء هذا المرض والحد من انتشاره”، حيث شرعت في إجراءات اقتناء اللقاح ضد هذا المرض لدى معهد باستور الجزائر بهدف تعزيز نظام الوقاية والمكافحة.

ونظرا لأن هذا المرض ينتقل عن طريق النواقل (الحشرات)، أوصت الوزارة في بيانها بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة. كما أوصت بالتطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من المستثمرات الفلاحية المتضررة.

وذكرت الوزارة بأن مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان، حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل (الحشرات القارضة كالبعوض وغيرها). وتتمثل أعراضه في الحمى وظهور عقد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top