الخميس 16 مايو 2024

منح اعتمادات جديدة لاستيراد السيارات

ⓒ sayarat
صحافية

كشف المدير المركزي بوزارة الصناعة ورئيس الأمانة التقنية لمتابعة ملف المركبات مقداد عقون، عن منح الاعتماد لعلامات فرنسية وأخرى آسيوية لتصدير السيارات إلى الجزائر.

وخلال استضافته ببرنامج “الشروق مورنينغ” أكد عقون منح الاعتماد لعلامات فرنسية مثل بيجو ورونو من أجل تصدير السيارات إلى الجزائر، مشيرا إلى تحصل 13 علامة لسيارات أوروبية وآسيوية من بينها “سوزوكي” اليابانية على الاعتماد لتوريد السيارات إلى الجزائر، يقول المتحدث ذاته.

وتابع المتحدث ذاته كما حصلت شركة “تويوتا” هي الأخرى على رخصة لتصدير المركبات، حيث ستكون البداية بتوريد الحافلات، معتبرا أن وجود العلامات الصينية بقوة يرجع إلى رغبتها في الاستثمار بالجزائر، مشيرا إلى أن الاستيراد سيكون مؤقتا في انتظار التحول إلى التصنيع.

وحول ملف التصنيع، قال “ضيف المورنينغ” إن شركة هيونداي أبدت رغبتها في دخول مجال التصنيع في الجزائر. وتوقع رئيس الأمانة التقنية لمتابعة ملف المركبات، دخول 180 ألف مركبة وفق رخص منح الاعتماد التي بلغت 74 رخصة مسبقة للاستيراد.

للإشارة بعد أكثر من 5 سنوات من الإغلاق على استيراد المركبات، يتنفس أخيرا قطاع السيارات وسوق المركبات الصعداء بعد الشروع في تسويق عديد من العلامات من جهة، والتسريع في منح الاعتمادات النهائية والمؤقتة لوكلاء استيراد المركبات من جهة أخرى.

وشهد عام 2023 إطلاقات عديدة حيث تم إطلاق كل من علامة فيات الإيطالية، علامة أوبل الألمانية، علامة شيري الصينية، وقريبا كل من علامة جيلي – التي تستقبل الطلبات-، علامة سوكون ” Sokon”، الأسبوع المقبل، علامة DFSK، ومن المحتمل علامة سيتروين التي قد يؤخر إطلاقها إلى غاية جانفي 2024.

بعيدا عن العلامات المذكورة سابقا، يرتقب دخول أسماء كبرى إلى الساحة، منها من تتخصص في السيارات الفخمة، ومنها من تتخصص في السيارات العامة التي تمثل أحد أبرز الأنواع المطلوبة من طرف الزبون الجزائري، ومن أشهر بلدان صناعة المركبات من كوريا، اليابان، الصين، وبعض البلدان الأوروبية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top