الجمعة 17 مايو 2024

مرضى السكري مدعوون للالتزام بتوجيهات الأطباء خلال رمضان

مرضى السكري

مرضى السكري مطالبون بالالتزام بتوجيهات الأطباء والتقيد بنصائحهم خلال شهر رمضان

ⓒ ح.م
  • الفتوى بجواز الصيام أو عدمه لابد أن تأتي من ذوي الخبرة

دعا وزير الصحة، عبد الحق سايحي، السبت، بالجزائر العاصمة، مرضى السكري إلى الالتزام بتوجيهات الأطباء والتقيد بنصائحهم خاصة خلال شهر رمضان.

وشدد سايحي، لدى إشرافه على افتتاح الطبعة الثانية للمؤتمر حول داء السكري ورمضان، على “ضرورة التزام مرضى السكري بتوجيهات الأطباء والتقيد بنصائحهم، على اعتبار أنهم الأدرى بصحتهم”.

وفي هذا السياق، ذكر سايحي بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة في هذا المجال من خلال مخطط عمل للمريض الذي تم إقراره بمحاوره السبعة، خاصة ما تعلقت منها بجانب الرعاية الصحية وتوفير الأدوية بالإضافة إلى الوقاية مع إصدار مجموعة من النصوص التنظيمية التي تحكم النشاطات الصناعية والتجارية بهدف ضبط كمية مادتي السكر والملح التي تدخل في تركيبة عدد من المنتجات الغذائية.

ونوه الوزير بالمجهودات المبذولة من طرف الجمعيات الناشطة في هذا المجال، معتبرا أنها “ستساهم في الوصول إلى النتائج المرجوة حفاظا على مرضى السكري من خلال توعيتهم وكذا الأصحاء من خلال تحسيسهم بضرورة اعتماد نمط حياة سليمة يرتكز على تغذية صحية بالإضافة إلى ممارسة الرياضة”.

كما أبرز سايحي أهمية هذا اللقاء الذي جرى بحضور خبراء جزائريين وأجانب وأطباء وباحثين بالإضافة إلى أعضاء من المجتمع المدني و رجال الدين، بالنظر إلى “تناوله أحد المواضيع العامة خاصة لدى فئة كبار السن وهي الصيام”.

من جهة أخرى، اعتبر رئيس المجلس العلمي للجنة الفتوى لولاية الجزائر، عبد الكريم مفتاح، أن الفتوى بجواز الصيام أو عدمه “لابد أن تأتي من ذوي الخبرة، أي من الأطباء”، كما أبرز “دور الإمام الذي يتمثل في إقناع المريض”.

ومن جهته، دعا البروفيسور السنيغالي سعيد نورو ديوب، وهو مختص في داء السكري وإمام، إلى “إنشاء فرق متعددة الاختصاصات في المجالي الطبي والديني، مع تنظيم أيام تحسيسية وتوعوية حول داء السكري وكيفية التكفل الصحي بمرضى السكري، من الناحية الطبية والنفسية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top