الأحد 19 مايو 2024

محكمة العدل الدولية: بدء أولى جلسات محاكمة “إسرائيل”

محكمة العدل الدولية

بدء اليوم الأول من جلسات الاستماع التي تعقدها محكمة العدل الدولية لنظر القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد العمليات العدوانية الإسرائيلية على قطاع غزة

ⓒ رويترز
  • جنوب إفريقيا توجه للكيان تهم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين

عقدت محكمة العدل الدولية المعروفة أيضًا باسم المحكمة الدولية، الخميس، أولى جلساتها بشأن الدعوى التي رفعتها دولة جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

واتهمت جنوب إفريقيا “إسرائيل” بممارسة أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في بداية جلسات الاستماع بالقضية المقامة أمام أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية العدوانية على قطاع غزة.

وتطالب جنوب إفريقيا في القضية بتعليق عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وتقول جنوب إفريقيا، أن “إسرائيل” انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (منع الإبادة الجماعية)، وارتكبت أعمالًا تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية.

وقالت عادلة هاشم، ممثلة المحكمة العليا في جنوب إفريقيا، لمحكمة العدل الدولية: “هذه الأفعال تظهر نمطًا منظمًا من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية”.

وتشير جنوب إفريقيا إلى حملة القصف الإسرائيلية المتواصلة التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 23 ألف شخص في قطاع غزة الصغير المكتظ بالسكان، وفقًا للسلطات الصحية في غزة.

وشنت “إسرائيل” حربًا واسعة بعد عملية “طوفان الأقصى” المباغتة عبر الحدود في السابع من أكتوبر الماضي.

وستستمع محكمة العدل الدولية، الخميس، إلى حجج جنوب إفريقيا وسترد “إسرائيل”، الجمعة، على الادعاءات.

ومن المتوقع أن تصدر قرارًا بشأن الإجراءات العاجلة في وقت لاحق من هذا الشهر. ولن تصدر المحكمة حكمها في الوقت الراهن بشأن ادعاءات الإبادة الجماعية، إذ قد تستغرق هذه الإجراءات سنوات.

وقرارات المحكمة نهائية وغير قابلة للاستئناف لكن ليس لدى المحكمة آلية لتنفيذها.

ومع جذب هذه القضية المشحونة سياسيًا اهتمامًا عالميًا، خطط مؤيدو كلا الجانبين في القضية لتنظيم مسيرات وتجمعات في لاهاي.

وضمن الوجود المكثف لقوات الشرطة الفصل بين المسيرة المؤيدة للكيان والمسيرة المؤيدة للفلسطينيين.

معاهدة منع الإبادة الجماعية

تُعرّف معاهدة منع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948 الإبادة الجماعية بأنها “الأفعال المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية”.

وأشارت جنوب إفريقيا في أوراق القضية إلى عدم قيام الكيان الصهيوني بتوفير الغذاء والماء والدواء وغيرها من المساعدات الإنسانية الأساسية لقطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ عام 2007 بعد عامين من إنهاء “إسرائيل” لاحتلال دام 38 عامًا.

وجنوب إفريقيا و”إسرائيل” طرفان في اتفاقية الإبادة الجماعية، التي تلزمهما بعدم ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وكذلك منعها والمعاقبة عليها.

@ المصدر: وكالة رويترز للأنباء + الإخبارية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top