الاثنين 24 يونيو 2024

كوبا تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد الكيان

كوبا

كوبا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية

ⓒ ح.م
  • الدولة ستستخدم حقها في أن تقدم تفسيرها لقواعد الاتفاقية التي انتهكتها سلطات الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة

أعلن وزير خارجية كوبا، برونو رودريغيز، أن بلاده ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

وقال رودريغيز إنّ “كوبا قررت المشاركة، بصفة دولة ثالثة، في شكوى جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدوليّة”.

وأشارت الوزارة الكوبية، في بيان لها السبت، إلى أن “كوبا ستستخدم حقها في أن تقدم، بصفتها دولة ثالثة، تفسيرها لقواعد الاتفاقية التي انتهكتها سلطات الاحتلال الصهيوني بشكل صارخ من خلال ما قامت به في الأراضي الفلسطينية لا سيما في قطاع غزة، بشكل غير قانوني”.

وأضافت أن مبادرة هافانا تأتي توافقا مع “التزامها الراسخ والمستدام بأن تدعم وتساهم قدر الإمكان في الجهود الدولية المشروعة الرامية إلى وضع حد للإبادة الجماعية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني”.

وفي 29 ديسمبر 2023، رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية، على خلفية تورطها في “أعمال إبادة جماعية” ضد المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان المغتصب دعما وتأييدا عربيا ودوليا. ومنذ صدور الأحكام الأولية، تقدمت عدة دول للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

وكانت أولى الدول التي تقدمت بطلب رسمي إلى محكمة العدل الدولية نيكاراغوا في 23 جانفي 2024، تلتها كولومبيا في أفريل 2024، وبعد ذلك تقدمت ليبيا في 10 ماي 2024 بطلب إلى المحكمة للتدخل في القضية المرفوعة ضد الكيان المحتل كما أعلنت تشيلي وإسبانيا خلال الشهر الجاري انضمامهما إلى الدعوى.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top