السبت 22 يونيو 2024

عدوان الكيان خلف 39 مليون طن من الأنقاض

39 مليون طن

مطالب أممية بوقف فوري لإطلاق النار بغزة لحماية الأرواح

ⓒ ح.م
  • تحذير أممي من مخاطر جديدة على سكان قطاع غزة

أكد برنامج الأمم المتحدة للبيئة “UNEP”، أن هجمات الكيان الصهيوني على المناطق السكنية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي خلّفت 39 مليون طن من الأنقاض.

وتحدث البرنامج في تقرير له، عن الأثر البيئي للهجمات الإسرائيلية على غزة، مما يعرض المجتمع للمعاناة من تفاقم مشكلة تلوث التربة والمياه والهواء بصورة سريعة ومخاطر الأضرار التي لحقت بنظمها الإيكولوجية الطبيعية والتي لا يمكن إصلاحها.

كما دعا البرنامج إلى وقف فوري لإطلاق النار من أجل حماية الأرواح وتقليل التأثير على البيئة، مبرزًا أن الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي خلفت 39 مليون طن من الأنقاض، ما يعادل 107 كيلوغرامات من الأنقاض لكل متر مربع في غزة.

وأشار البرنامج إلى أن جميع أنظمة المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية انهارت تقريبًا في غزة، محذرًا من أن مياه الصرف الصحي بدأت تختلط بالبحار والتربة ومياه الشرب وحتى الغذاء.

وأوضح التقرير، أن الذخائر والمواد الكيميائية المتفجرة في المناطق المكتظة بالسكان في غزة أدت إلى تلوث التربة وموارد المياه، وأن خطر تسرب المعادن الثقيلة نتيجة تلف الألواح الشمسية يعد كبيرًا.

ويواصل الاحتلال الصهيوني عدوانه المكثف والشامل وغير المسبوق على قطاع غزة، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف برًا وبحرًا وجوًا، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين الفلسطينيين، وتنفيذ جرائم إبادة في مناطق التوغل، ما خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، وألحق دمارًا هائلًا في البنى التحتية والمرافق والمنشآت الحيوية، فضلًا عما سببه من كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع نتيجة وقف إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود بسبب قيود الكيان.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top