الخميس 27 يونيو 2024

تعاون مرتقب بين سوناطراك وشركات تركية بمجال المحروقات

تعاون

محادثات بين الجزائر وتركيا لتعزيز التعاون في العديد من المجالات

ⓒ وزارة الطاقة
  • نحو إنشاء شركة جزائرية-تركية في مجال البحث والاستغلال المنجمي

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عن محادثات جارية بين سوناطراك وتوسيالي لتعزيز التعاون في مجال تطوير الهيدروجين، والشركة التركية TPAO وبوتاس في مجال المحروقات، مؤكدًا على أهمية إنشاء شركة مشتركة في مجال البحث والاستغلال المنجمي.

وتحادث عرقاب، خلال استقباله، بمقر دائرته الوزارية، حسب بيان الوزارة، الثلاثاء، وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية بالجمهورية التركية، ماهينور أوزدمير غوكتاش، والتي ترافق نائب الرئيس التركي، جودت يلماز، الذي قام بزيارة الى الجزائر، في إطار ترأس وفد بلاده المشارك كضيف شرف في الطبعة الـ55 لمعرض الجزائر الدولي.

واستعرض الجانبان، خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور إطارات من الوزارة، حالة علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الموصوفة بالاستراتيجية في مجال الطاقة والمناجم وآفاق تطويرها.

كما تطرق الطرفان الى نتائج الدورة الثانية عشرة للجنة المشتركة الحكومية المشتركة الجزائرية التركية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، تحت الرئاسة المشتركة لوزير الطاقة والمناجم ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية بالجمهورية التركية، المنعقدة بعاصمة الجمهورية التركية بأنقرة، في 8 ماي المنصرم، والتي وشهدت مشاركة عدد كبير من القطاعات.

وأشار الجانبان إلى كثافة التعاون القطاعي الجزائري التركي والأهمية التي يوليها الطرفان لتعزيزه وتوسيعه، في ظل الديناميكية التي تعيشها العلاقات الجزائرية التركية تحت القيادة المستنيرة للرئيسين عبد المجيد تبون ورجب طيب أردوغان.

كما نوه الطرفان بأهمية إنشاء شركة مشتركة في مجال البحث والاستغلال المنجمي، وكذا المحادثات الجارية بين سوناطراك وتوسيالي لتعزيز التعاون في مجال تطوير الهيدروجين، وبين سوناطراك والشركة التركية TPAO وبوتاس في مجال المحروقات.

وأكد الجانبان على ضرورة متابعة تنفيذ توصيات اجتماع اللجنة المشتركة الأخير والعمل على توسيع مجالات التعاون والشراكة بين البلدين بالنظر لما يزخر به البلدين من إمكانيات وخبرات في العديد من المجالات.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top