السبت 29 يونيو 2024

تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة بالسودان

خطر المجاعة

المجاعة قد تحدث باحتمال كبير إذا تدهورت الأوضاع في 14 منطقة بالسودان إلى أسوأ التصورات عنها

ⓒ رويترز
  • مرصد دولي: نحو 755 ألفًا في السودان يواجهون "وضعًا كارثيًا"

حذر تقرير دولي، الخميس، من خطر المجاعة في 14 منطقة في أنحاء السودان إذا ما تصاعدت الحرب أكثر بين طرفي الصراع الدائر هناك منذ أكثر من 14 شهرًا.

وكشف التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو مرصد دولي لمراقبة الجوع، عن أن نحو 755 ألفًا في السودان يواجهون “وضعًا كارثيًا” هو أحد أسوأ مستويات الجوع الشديد.

ويعاني 8.5 مليون نسمة أو نحو 18 في المائة من السكان نقصًا في الغذاء قد يسفر عن سوء تغذية حاد ووفاة أو يتطلب استراتيجيات تعامل طارئة، وفقًا لهذا التحديث.

ويعني هذا التقييم أن ثمة فرصة حقيقة بحدوث مجاعة في ظل أسوأ تصورات لتطور الأوضاع في تلك المناطق التي تشمل أجزاء من العاصمة الخرطوم ودارفور وكردفان وولاية الجزيرة، حسب وكالة رويترز للأنباء.

ونشبت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قبل أكثر من 14 شهرًا في العاصمة الخرطوم، ثم انتشرت سريعًا إلى مناطق أخرى في البلاد.

ومبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي هي تعاون بين عدة جهات تشمل وكالات في الأمم المتحدة وحكومات وجماعات إغاثة وتصدر عنها تقييمات معترف بها دوليًا بشأن أزمات الغذاء.

والمرحلة الخامسة هي التحذير الأشد من المبادرة وتنقسم لمستويين هما الوضع الكارثي والمجاعة.

وأكدت المبادرة على أن تقييمها الصادر الخميس، يشير إلى أن المجاعة قد تحدث باحتمال كبير إذا تدهورت الأوضاع في 14 منطقة إلى أسوأ التصورات عنها.

ويمكن إعلان وضع المجاعة إذا عانى 20 في المائة على الأقل من السكان في منطقة ما من نقص بالغ الحدة في الغذاء مع إصابة 30 في المائة على الأقل من الأطفال بسوء تغذية حاد وإذا بلغ معدل الوفيات في كل عشرة آلاف نسمة شخصين يوميًا من الجوع وسوء التغذية والمرض.

ومنذ إقرار نظام التحذير لدى مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي قبل 20 عامًا، تم إعلان وقوع مجاعة مرتين فقط في أجزاء من الصومال عام 2011 وفي أجزاء من دولة جنوب السودان في 2017.

@ المصدر: وكالة رويترز للأنباء + الإخبارية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top