الأحد 30 يونيو 2024

بن جامع يترأس الاجتماع الأممي للجنة مكافحة الإرهاب

بن جامع

السفير عمار بن جامع يعقد اجتماعا عاما للجنة مكافحة الإرهاب التابعة للأمم المتحدة

ⓒ ح.م
  • اللجنة ستواصل برئاسة الجزائر عملها بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء بما فيها الإفريقية

عقدت لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن، الجمعة، برئاسة السفير عمار بن جامع، اجتماعا عاما بمقر الأمم المتحدة، استقبل خلاله الممثل الدائم للجزائر لدى المنظمة الأممية، وزير الأمن القومي الغاني، ألبرت كان دابا، الذي قدم عرضا مفصلا حول التدابير التي اتخذها بلده لمكافحة الإرهاب.

واستعرض ألبرت كان دابا، خلال هذا الاجتماع، التقدم الذي أحرزته غانا في تنفيذ التوصيات التي توجت زيارة اللجنة سنة 2019، حيث أكد الوزير الغاني  أنه تم تنفيذ 87% من مجموع 63 توصية، ما مكن من تعزيز قدرة بلده في منع الإرهاب ومكافحته.

وبعد التنويه بالجهود التي بذلتها غانا، أدار السفير عمار بن جامع جلسة خصصت للأسئلة والأجوبة البناءة بين أعضاء لجنة مكافحة الإرهاب ووزير الأمن القومي الغاني. وقد مكن هذا الاجتماع من تبادل مثمر حول التحديات والفرص في مجال مكافحة الإرهاب في غرب إفريقيا.

وستواصل اللجنة برئاسة الجزائر عملها بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء، بما فيها الإفريقية، من أجل تعزيز القدرات في مجال مكافحة الإرهاب.

هذا وكانت البعثة الدائمة للجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك والمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب في مقر الأمم المتحدة، قد أشرفت على إطلاق سلسلة من الدراسات المهمة حول مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في إفريقيا، وهذا في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها القارة جراء التهديدات الإرهابية المتنامية.

وخصص هذا الحدث الهام الذي نظم في مقر الأمم المتحدة، لتسليط الضوء على تقريرين حاسمين حول “مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في إفريقيا: التحديات الأساسية والشاملة” و”مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في إفريقيا: الثغرات التقنية والقدرات”.

وتستند هذه الدراسات إلى تقييمات شاملة أجرتها المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب بين عامي 2018 و2023 في 15 دولة إفريقية، وتضم توصيات حاسمة من اللجنة حول تعزيز إدارة الحدود

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top