الاثنين 20 مايو 2024

انطلاق التسجيلات الجامعية النهائية لحاملي البكالوريا

_ ITFC Université d'Alger 3

ⓒ _ ITFC Université d'Alger 3

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن انطلاق التسجيلات الجامعية النهائية في الفترة من 5 إلى 10 أوت الجاري.

وحسبما أفاد به بيان للوزارة، ستتم دفع حقوق التسجيل المقدرة بـ 200 دينار باستعمال البطاقة الذهبية للمعني أو أحد أقاربه عبر المنصة الرقمية، كما يمكن الدفع استثناءً بواسطة حوالة بريدية تطبع من ذات المنصة وتسدد لدى أي مركز بريدي.

وأضاف البيان، أنه بعد هذه العملية يتحصل المعني على بطاقة الطالب الإلكترونية، التي يمكن تحميلها على الهاتف الذكي من ذات المنصة، ويصبح التسجيل نهائيًا.

فيما أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري إلى أن حاملي بكالوريا 2023 عليهم أن يدفعوا حقوق التسجيل إلكترونيا المقدرة بـ200 دج عبر المنصة الرقمية: https://progres.mesrs.dz/webetu باستعمال بطاقتهم الذهبية أو بطاقة أحد الأقرباء.

كما أنه يمكن دفع حقوق التسجيلات، استثناء، بواسطة حوالة بريدية تطبع من ذات المنصة وتسدد لدى أي مكتب بريد. ويصبح التسجيل نهائيا بمجرد القيام بهذه العملية. ويتحصل إثرها المعني على بطاقة الطالب الإلكترونية، التي يمكن تحميلها على هاتفه الذكي من نفس المنصة.

يذكر أن وزير التعليم العالي، كمال بداري، أن المرحلة الأولى من التوجيه أسفرت عن تحقيق 71 بالمائة من المترشحين لرغباتهم الثلاثة الأولى، موضحا أن نسبة الطلبة المتحصلين على الرغبة الأولى بلغت 38.57 في المائة، أما الرغبة الثانية فقدرت نسبتها 18.20 في المائة، في حين حاز ما نسبته 13.93 طالب على الرغبة الثالثة.

أما الطلبة الذين لم يتحصلوا على التوجيه المرغوب فيه، فقد بلغ عددهم حوالي 5 آلاف طالب، حيث اعتبره الوزير بالرقم “الضئيل” مقارنة بالسنوات الماضية.

وبالنسبة لتوزيع حاملي شهادة البكالوريا حسب ميادين التكوين الكبرى، فقد أخذ تخصص العلوم والتكنولوجيا النسبة الأكبر. والتي قدرت بـ 53.04 في المائة.

أما تخصص علوم إنسانية واجتماعية فجاء في المرتبة الثانية بنسبة 35.54 في المائة. يليه علوم اقتصادية وتسيير وعلوم التجارية بـ 11.87 بالمائة.

وأكد بداري أن النتائج الجيدة المحققة في بكالوريا هذه السنة وارتفاع عدد المتحصيلن على تقدير جيد وممتاز، أجبر القطاع على رفع عدد المقاعد البيداغوجية خاصة في فروع الطب المدارس العليا والتخصصات ذات التسجيل الوطني.

هند.د

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top