الأحد 19 مايو 2024

الهدنة في قطاع غزة تبدأ صباح الجمعة

ⓒ Gaza-Csfr

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس، أن سريان الهدنة الإنسانية في قطاع غزة سيبدأ غدًا الجمعة عند الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي لفلسطين، في حين يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه على مناطق عديدة في قطاع غزة لليوم الـ48، مخلفًا عددًا من الشهداء والجرحى والمفقودين.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، خلال مؤتمر صحفي عقده بالدوحة: “الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ستبدأ غدًا الجمعة الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي”.

وأضاف الأنصاري: “سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين (في قطاع غزة) حوالي الساعة الرابعة من عصر غد الجمعة (بالتوقيت المحلي)”، مؤكدًا “اكتمال الاتصالات مع جميع الأطراف والوسطاء وتبادل قوائم بأسماء من سيفرج عنهم في اليوم الأول”.

وأوضح أنه “سيتم الإفراج عن 50 من الرهائن المدنيين على مدار أربعة أيام قابلة للتمديد، وستتكون الدفعة الأولى من 13 من النساء والأطفال”، مضيفًا: “في أيام الهدنة الأربعة سيتم جمع المعلومات عن بقية الرهائن”.

وأردف: “الصليب الأحمر والهلال الأحمر سيكونان جزءًا كاملًا من عملية تسليم الرهائن”.

وحول أعداد المفرج عنهم من الفلسطينيين، أجاب الأنصاري: “لا أستطيع حاليًا أن أكشف معلومات حول عدد الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم غدًا”.

وأشار إلى أن “وقف إطلاق النار خلال فترة الهدنة سيكون شاملًا لكافة مناطق قطاع غزة وتم الالتزام على عدم حدوث خروقات”، معربًا عن أمله في أن “تقود هذه الهدنة الإنسانية لبدء عمل أكبر لتحقيق هدنة دائمة وسلام دائم”.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ودولة الاحتلال الإسرائيلي توصلتا إلى اتفاق، الأربعاء، بشأن هدنة تستمر أربعة أيام قابلة للتمديد، بعد جهود الوساطة المشتركة بين قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

ويشمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال، كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top