الاثنين 20 مايو 2024

الفتيو الأمريكي رخّص لمواصلة قتل الأبرياء في غزة

الفيتو

الفيتو الأمريكي على مشروع قرار الجزائر بمجلس الأمن بشأن غزّة أصبح بمنزلة ترخيص لمواصلة قتل الأبرياء في القطاع

ⓒ ح.م
  • روسيا تنتقد الولايات المتحدة وتؤكد أن الفيتو الأمريكي أمر سلبي للغاية

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الخميس، إنّ الفيتو الأمريكي على مشروع قرار الجزائر في مجلس الأمن الدولي بشأن غزّة أصبح بمنزلة ترخيص لمواصلة قتل الأبرياء في القطاع.

وقال بوغدانوف لوكالة “سبوتنيك” إنّ “الفيتو الأمريكي سلبي للغاية، وهذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الأمريكيون حق النقض من أجل عدم تمرير قرار يدعو إلى إنهاء الحرب”.

وأضاف ذات المتحدث أنّ “هذا في جوهره ترخيص لمواصلة قتل الأبرياء في غزّة الذين قُتل منهم نحو 30 ألفًا من النساء والأطفال”.

من جهة أخرى، أكد ممثل روسيا أمام محكمة العدل الدولية، فلاديمير تارابرين، الأربعاء، أن حق الشعوب في تقرير المصير أحد الأسس التي قامت عليها الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الاحتلال الصهيوني يمنع الفلسطينيين من الحصول على هذا الحق وإقامة دولتهم المستقلة.

وأوضح فلاديمير تارابرين، خلال كلمة أمام محكمة العدل الدولية، أن الكيان الصهيوني “يجب أن يوقف خروقاته للقرارات الدولية، وأن يسمح للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة”.

وأشار إلى أن الاستيطان الصهيوني بمثابة خرق لوقائع على الأرض تعود لعام 1967، وأدى إلى تقلص كبير في مساحة الأراضي الفلسطينية، منوها بأنه “يقوض بشكل كبير الحل التفاوضي”.

وذكر أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية يتجاوز 700 ألف الآن، محذرا من أن الوضع يتفاقم في غزة، التي صارت منطقة عدوان صهيوني كثيف “وصل إلى مستوى كارثي غير مسبوق”.

ولفت إلى أن الاستيطان الصهيوني في القدس الشرقية يعد انتهاكا للقانون الدولي، وفقا للرأي الاستشاري للمحكمة، ويتنافى مع مبدأ الاستيلاء على الأراضي بالقوة واتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر ترحيل سكان الأراضي المحتلة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد استأنفت في وقت سابق الأربعاء، جلساتها العلنية بشأن التبعات الناشئة عن سياسات الكيان الصهيوني وممارساته في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن المقرر أن تستمر الجلسات العلنية لغاية الاثنين القادم، وذلك في أعقاب طلب قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة لإصدار رأي استشاري غير ملزم بشأن سياسات الكيان الصهيوني في الأراضي المحتلة.

@ المصدر: وكالات

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top