الأحد 19 مايو 2024

الغاز الطبيعي مصدر طاقوي حاسم في التنمية الاقتصادية

الغاز الطبيعي

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يؤكد على أهمية القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي ستنعقد في الجزائر

ⓒ ح.م
  • الرئيس تبون يؤكد على أهمية قمة الدول المصدرة للغاز التي ستنعقد بالجزائر

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، على أهمية القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي ستنعقد في الجزائر، باعتبار أن الغاز الطبيعي مصدر طاقوي حاسم في التنمية الاقتصادية.

وأضاف الرئيس تبون، في كلمة ترحيبية تضمنها الموقع الإلكتروني الخاص بالقمة، أن الدورة السابعة تنعقد في سياق يطبعه التركيز المتزايد على الغاز الطبيعي، مفيدًا أن الغاز الطبيعي يبقى مصدرًا طاقويًا حاسمًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكونه من أهمّ المصادر الطاقوية البديلة والنظيفة الصديقة للبيئة.

وتابع الرئيس تبون، أن هذا الواقع يجعل الجميع في هذه المرحلة يتطلعون خلال لقاءهم في العاصمة إلى تعميق التفكير والتشاور من أجل تأكيد قيمة الغاز الطبيعي كمورد أساسي لانتقالات الطاقة.

وأفاد رئيس الجمهورية بأنه ولمواجهة تحديات تطوير تقنيات الاستخراج، وتشجيع الاستثمار في البحث وتوسيع حقول الاستكشاف، في إطار شراكات مربحة بين الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.

وشدد الرئيس تبون على أن الجزائر حريصة على إحاطة هذا الموعد بكافة شروط النجاح، وتؤكد في هذه المناسبة على أهمية التعاون والتضامن في إطار المنتدى، وتعتبر أن المحافظةَ على هذا المورد الثمين، والاستفادة من مزاياه مسؤولية مشتركة، ينبغي أن تقوم على إدراك متبادل لمتطلبات توازن المصالح وتقاسم المنافع.

وعبّر رئيس الجمهورية في كلمته عن ترحيبه بكل المشاركين في القمة، قائلًا “يسعدني أن أتوجه بالتحية الأخوية لأصحاب الفخامة والسمو والمعالي، الذين سأتشرف باستقبالهم في الجزائر، للمشاركة في الدورة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز على مستوى القمّة، في الثاني من شهر مارس لسنة 2024”.

كما أعرب الرئيس عن خالص تقديره لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، لرئاسته الموفَقة للدورة السابقة، وإدارته لمقتضياتها بالنجاعة المطلوبة، منوهًا كذلك بجهود الأمين العام للمنتدى، وكافة المساهمين في الإعداد لأشغال القمة.

وفي سياق متصل، أشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، على إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالقمة 7 لرؤساء دول وحكومات الدول المصدرة للغاز، الذي سيوفر فضاء معلوماتيًا حول الحدث العالمي الهام في مجال الغاز والصناعة الغازية.

وشهدت مراسم إطلاق الموقع حضور كل من وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، ووزير الاتصال، محمد لعقاب، بالإضافة إلى حضور الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حامل.

وسيتم تنظيم القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، بالجزائر من 29 فيفري إلى 02 من مارس القادم.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top