الأحد 19 مايو 2024

العرباوي يعلن عن البرنامج التكميلي لولاية تندوف

العرباوي

الويز الأول نذير العرباوي يعلن عن البرنامج التكميلي لفائدة ولاية تندوف الذي أقره رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم 24 ديسمبر 2023

ⓒ مصالح الوزير الأول
  • رئيس الجمهورية أوفى بكامل التزاماته

أعلن الويز الأول، نذير العرباوي، الخميس، عن البرنامج التكميلي لفائدة ولاية تندوف بمبلغ 29.5 مليار دج، الذي أقره رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم 24 ديسمبر 2023، ليضاف إلى برنامج التنمية الذي استفادت منه الولاية.

وأكد العرباوي، أن رئيس الجمهورية قد أوفى بكامل التزاماته فيما يخص التكفل الفوري بانشغالات سكان الولاية، لاسيما في قطاعات الصحة والري والسكن والتعليم العالي.

وخلال زيارة عمل قادته إلى الولاية، على رأس وفد وزاري، بتكليف من رئيس الجمهورية، كشف الوزير الأول، أمام فعاليات المجتمع المدني وأعيان الولاية، عن تفاصيل هذا البرنامج التكميلي لفائدة الولاية، الذي يضاف إلى البرنامج الجاري حاليًا، بغلاف مالي قدره 49 مليار دج.

وفي هذا الإطار تطرق العرباوي لما تم إنجازه في قطاع الصحة بالولاية قائلًا: “رئيس الجمهورية تعهد وأوفى بكامل التزاماته، حيث تم وفي ظرف وجيز، بالنسبة للقطاع الصحي معاينة مستشفى +سي الحواس+ أين تم تدشين وحدة تصفية الدم وتدشين مصلحة لمعالجة الأمراض السرطانية”.

وتابع بأن العمل جار على توسيع التخصصات الطبية في ذات المستشفى، مذكرًا في نفس السياق بالقرارات الرئاسية الصادرة بخصوص مضاعفة أجور الأطباء العاملين بهذه الولاية، وتوفير السكنات الوظيفية اللائقة التي تتيح لهم أداء مهامهم في أحسن الظروف.

أما في مجال الري، فتطرق العرباوي لمشروع إنشاء محطة لتصفية المياه المستعملة، معلنًا عن استكمال دراسة المشروع و تخصيص مبلغ مالي ضمن البرنامج التكميلي الخاص بقطاع المياه، بما يعادل 3 مليار دج.

وفي مجال التعليم العالي، أعلن الوزير الأول عن دراسة للوصول إلى “أفضل الصيغ” لترقية المركز الجامعي بتندوف، مع الحرص كذلك على أن يكون التكوين الجامعي منسجمًا تمامًا مع الشعب والمشاريع الاقتصادية والتجارية التي تستضيفها ولاية تندوف.

وأكد في هذا السياق “حرص رئيس الجمهورية على تنفيذ الالتزامات التي تعهد بها أمامكم لكن كذلك أمام الشعب الجزائري، خاصة فيما يتعلق بالقضاء بشكل نهائي على الفوارق التنموية (الالتزام 35) وعلى ضرورة التوزيع المنسجم لأقطاب التنمية عبر التراب الوطني وتحفيز نقل النشاطات الاقتصادية نحو كافة المدن الجزائرية بما فيها الجنوب الجزائري (الالتزام 28-ب)”.

وبناء على هذه المقاربة الشاملة، حسب الوزير الأول، التي تكرس مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين الجزائريين، “حرص رئيس الجمهورية على توجيه جهود التنمية في ولاية تندوف من أجل ضمان تثمين الموارد والإمكانات الهامة التي تحوزها، وهي تحتل موقعًا استراتيجيًا هامًا في هذه المنطقة”.

وتابع العرباوي: “قد أولى رئيس الجمهورية اهتمامًا خاصًا لتنويع الاقتصاد الوطني وتحريره من التبعية للمحروقات، من خلال استراتيجية يحظى فيها تطوير قطاع المناجم بمكانة أساسية، وهو ما يتجلى في جملة من المشاريع الكبرى المهيكلة الرامية لتثمين الثروات المنجمية وتحريك عجلة التنمية في المناطق التي تحتضنها، وعلى رأسها مشروع استغلال منجم غارا جبيلات الذي أشرف الرئيس تبون شخصيًا على انطلاقه الفعلي بعد انتظار دام لعقود من الزمن”.

ويضاف إلى هذا، المشروع الهام لتطوير شبكة السكك الحديدية الذي سيربط تندوف ببشار وصولًا إلى منجم غارا جبيلات والذي يشكل “أحد ركائز التصور المتكامل لرئيس الجمهورية لتنفيذ هذا المشروع”، فضلًا عن مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط، لتأمين الحاجيات الطاقوية لهذا المنجم والمناطق المحيطة به، والذي سبق أن تم تكليف مجمع سونلغاز بالشروع في إجراء الدراسات التقنية اللازمة لانطلاقه.

@ المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية + مصالح الوزير الأول

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top