الاثنين 13 مايو 2024

الجزائر من بين أكبر مصدري الغاز للاتحاد الأوروبي

الجزائر

19 بالمائة من إجمالي ورادات الغاز لإوروبا تأتي من الجزائر

ⓒ ح.م
  • أوروبا تستورد 30 مليار متر مكعب من الجزائر عبر خطوط الأنابيب

تصدرت الجزائر قائمة أكبر مصدري الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي، خلال 2023، حيث حلت في المركز الثاني بعد النرويج، بتصدير 30 مليار متر مكعب، ما يمثل 19 بالمائة من إجمالي واردات الاتحاد.

ويستورد الاتحاد الأوروبي، حسب تقرير لمنصة “الطاقة” المتخصصة، الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب من 5 دول، وهي النرويج، والجزائر، وروسيا، وأذربيجان، وليبيا، على الترتيب من حيث الحجم في عام 2023.

وأضاف التقرير، أن النرويج صدرت 84 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي عام 2023، ما شكّل 54 بالمائة من إجمالي وارداته خلال العام الماضي، بينما حلّت الجزائر في المركز الثاني بقائمة أكبر مورّدي الغاز للاتحاد عبر الأنابيب لعام 2023.

كما أبرز المصدر ذاته، أن الجزائر تفوقت على روسيا بالمركز الثالث، التي ما زالت تصدّر الغاز للاتحاد عبر خطوط أنابيب أخرى غير نورد ستريم1، المتوقف منذ انفجارات سبتمبر 2022.

وصدّرت الجزائر، حسب التقرير، 30 مليار متر مكعب، تمثّل 19 بالمائة من إجمالي واردات الاتحاد من الغاز عبر الأنابيب في 2023، بينما صدّرت روسيا 27 مليار متر مكعب، أو ما يشكّل 17 بالمائة من الإجمالي، بحسب تقرير سابق رصدته وحدة أبحاث الطاقة عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

كما أشارت المنصة، أن أذربيجان حلت في المركز الرابع بحجم صادرات بلغ 12 مليار متر مكعب إلى الاتحاد الأوروبي في 2023، تليها ليبيا في المركز الخامس بنحو ملياري متر مكعب.

واستحوذت إيطاليا وحدها على 63 بالمائة من إجمالي صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي خلال أول شهرين من 2024.

وجاءت زيادة واردات الغاز الأوروبية عبر الأنابيب خلال أول شهرين من 2024، مدفوعة بزيادة إمدادات الغاز الروسي بنسبة 25 بالمائة، إضافة إلى ارتفاع الكميات المستوردة من النرويج وأذربيجان.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top