الاثنين 13 مايو 2024

الجزائر تواصل هيمنتها على سوق الغاز الإسبانية

الجزائر

الجزائر تواصل هيمنتها على سوق الغاز الإسبانية في سنة 2024

ⓒ ح.م
  • إسبانيا تعول على تحسن العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر

واصلت الجزائر هيمنتها على سوق الغاز الإسبانية في سنة 2024، حيث احتلت صدارة موردي الغاز للبد الإيبيري، بنسبة قاربت ثلث الواردات، بعد أن تمكنت من احتلال ريادة الممونين الطاقويين لإسبانيا خلال 2023.

وحسب النشرية الدورية لشركة توزيع الغاز الإسبانية “إينغاز” لشهر جانفي الماضي، فقد كانت الجزائر الدولة التي صدرت أكبر كمية من الغاز الطبيعي إلى إسبانيا والتي بلغت 9969 جيغاواط ساعي.

وأوضحت الشركة الإسبانية أن هذه الكمية تمثل 30,9% من إجمالي الواردات الغازية الإسبانية في جانفي، 8982 جيغاواط ساعي منها كانت عبر الأنابيب، و987 جيغاواط ساعي كغاز سائل عبر السفن.

وتلت الجزائر الولايات المتحدة بكمية صادرات غازية وصلت لـ 9442 جيغاواط ساعي، ما يمثل 29,2% من واردات إسبانيا، وكذا روسيا التي استوردت منها إسبانيا 8687 جيغواط ساعي ما يمثل 26,9% من وارداتها لشهر جانفي.

وأعلنت الشركة الإسبانية أيضا عن تراجع كمية الطلب الإجمالية على الغاز في إسبانيا بما في ذلك الصادرات بنسبة 3.1 بالمائة مقارنة بنفس الشهر في سنة 2023، فيما سجلت زيادة بـ13.3 فيما يخص الطلب المحلي.

وكانت الجزائر قد تصدرت قائمة موردي الغاز إلى إسبانيا خلال سنة 2023 الماضي، حيث صدرت 94.9 تيراواط/ساعي من الغاز الطبيعي، و21.4 تيراواط/ساعي من الغاز المسال.

وعادت الجزائر للصادرة خلال السنة الماضية مزيحة الولايات المتحدة التي تمكنت من خطف هذه المكانة منها قبل ذلك، بعد أن اكتفت واشنطن بتصدير 21.1 بالمائة فقط من احتياجات اسبانيا الغازية، أي ما يعادل 83.9 تيراواط/ساعي من الغاز المسال.

وتعول إسبانيا على تحسن العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر لتعزيز العلاقات الطاقوية بين البلدين، والحصول على اتفاقيات جديدة في مجال استيراد الغاز، في ظل عدم تمكنها من ذلك خلال الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top