الاثنين 20 مايو 2024

الجزائر تهيمن على ورادات تركيا من الغاز

الجزائر

الجزائر تؤكد مجددًا أنها مصدر موثوق في ضمان إمددات الغاز

ⓒ ح.م
  • الجزائر أكبر مصدري الغاز لتركيا للسنة الثانية على التوالي

هيمنت الجزائر على واردات تركيا من الغاز خلال عام 2023 المنصرم، حيث جاءت على رأس قائمة أكبر مصدري الغاز لأنقرة متجاوزة كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا.

وذكرت وكالة نوفوستي الروسية، حسب ما نقله موقع “ترك برس”، أن الجزائر، الولايات المتحدة الأمريكية، تصدرت قائمة أكبر موردي الغاز إلى تركيا خلال العام الماضي 2023، متجاوزة كازاخستان.

وأضافت الوكالة، أن تركيا اشترت خلال العام الماضي الغاز من 21 دولة، وشملت قائمة الموردين الجزائر والولايات المتحدة وروسيا وكازاخستان ونيجيريا، بواقع 99.78 في المائة من إجمالي الواردات البالغة قيمتها 2.21 مليار دولار.

وأضاف ذات المصدر، أنه مقارنة بعام 2022، انخفضت قيمة مشتريات تركيا من الغاز بنسبة 9 في المائة إلى 2.21 مليار دولار، فيما ضاعفت تقريبًا كميات الغاز المستورد إلى 3.9 مليون طن.

كما أشارت الوكالة، أنه وللسنة الثانية على التوالي تظل الجزائر والولايات المتحدة المصدرين الرئيسيين للغاز إلى تركيا، حيث وفرتا 1.8 مليون طن بقيمة مليار دولار و1.1 مليون طن بقيمة 628 مليون دولار على التوالي.

وحلت الجزائر في المركز الأول، تليها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم روسيا في المركز الثالث، أين زادت الإمدادات ثلاث أضعاف إلى 629 ألف طن بحوالي 348 مليون دولار.

وشكلت كل من الجزائر ومصر نحو 52 في المائة من واردات تركيا من الغاز المسال في 2023، بإجمالي أحجام اقتربت من 5.3 مليون طن، واستوردت تركيا نحو 4.3 مليون طن من الغاز الجزائري، بما يزيد عن الالتزامات التعاقدية بين الجانبين التي تبلغ 3.2 مليون طن سنويًا.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top