الجمعة 17 مايو 2024

الجزائر تدعو لمشاركة فعالة للاتحاد الإفريقي بمجموعة العشرين

الجزائر

وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف يدعو إلى ضمان مشاركة فعالة لمنظمة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين

ⓒ ح.م
  • عطاف يثني على جهود كل من ساهم في افتكاك عضوية التكتل الإفريقي بمجموعة العشرين

دعت الجزائر عبر وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، الخميس، إلى ضمان مشاركة فعالة لمنظمة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين.

وقال عطاف، في كلمته خلال أشغال الدورة العادية الـ44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حول آليات مشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين: “يثني هذا الوفد على جهود كل من ساهم من قريب أو بعيد في افتكاك عضوية الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين، وهي العضوية التي نعتبرها مكسبًا ينبغي تثمينه وتطورًا ينبغي البناء عليه لمواصلة مسيرتنا الجماعية نحو فرض تصحيح الظلم التاريخي والتهميش طويل الأمد بحق قارتنا في مختلف مؤسسات الحوكمة العالمية، السياسية منها والأمنية، والاقتصادية والاجتماعية”.

ومن هذا المنظور، يدعو هذا الوفد، يضيف الوزير عطاف، إلى “ضمان مشاركة فعالة للاتحاد الإفريقي في هذا التكتل، والعمل في إطاره على حشد الدعم الدولي اللازم لتجسيد الأهداف والتطلعات المكرسة في أجندتنا التنموية 2063”.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية: “يدعم الوفد المقاربة المطروحة على تقدير المجلس التنفيذي، وهي المقاربة المستوحاة من قرار مؤتمر رؤساء الدول والحكومات رقم 845، وذلك على النحو التالي: أولًا، قيام الرئيس الدوري للاتحاد مدعومًا برئيس المفوضية بتمثيل منظمتنا في اجتماعات مجموعة العشرين على مستوى القمة. ثانيًا، تعميم ذات المبدأ على الاجتماعات الوزارية، حيث يقوم وزير من دولة الرئاسة مدعومًا بالمفوض المختص بتمثيل منظمتنا”.

وقال وزير خارجية الجزائر في ختام كلمته: “إن نمط العمل هذا يفرض نفسه في نظرنا بصفته الأكثر فاعلية ونجاعة وقدرة على إيصال كلمة قارتنا بكل أمان وأمانة ووفاء”.

جدير بالذكر أن أشغال الدورة العادية الـ44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، تندرج في إطار التحضير لانعقاد الدورة العادية الـ37 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الهيئة القارية، المقررة يومي السبت والأحد، في أديس أبابا، تحت شعار “تعليم إفريقيا متكيفة مع القرن الواحد والعشرين”.

@ المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية + الإخبارية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top