الأحد 19 مايو 2024

الجزائر تدعو لتفادي التصعيد في منطقة البحر الأحمر

الجزائر

الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة السفير عمار بن جامع يدلي بتدخل أمام مجلس الأمن حول التطورات الأخيرة في منطقة البحر الأحمر

ⓒ ح.م
  • الجزائر تباشر مهامها كعضو غير دائم بمجلس الأمن

أدلى الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفير عمار بن جامع، بتدخل أمام مجلس الأمن الدولي، حول التطورات الأخيرة في منطقة البحر الأحمر، وذلك بعد مباشرة الجزائر مهامها بمجلس الأمن كعضو غير دائم.

وفي هذا الصدد، أكد بن جامع، خلال إحاطة لمجلس الأمن حول الوضع في البحر الأحمر، مساء الأربعاء، على أهمية “تفادي تصعيد التوترات” في منطقة البحر الأحمر لـ”منع نشوب أي نزاع إقليمي لا يمكن السيطرة على تبعاته”.

وأوضح بن جامع في تدخله، أن “التطورات الأخيرة في البحر الأحمر يجب تحليلها ضمن إطار إقليمي شامل، حيث تواجه المنطقة حاليًا مرحلة عصيبة يسود فيها غياب الاستقرار واحتمال تشعب النزاع إقليميًا وفي أي لحظة”.

كما شدد الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة على “أهمية ممارسة ضبط النفس وتفادي تصعيد التوترات لمنع نشوب أي نزاع إقليمي لا يمكن السيطرة على تبعاته”.

ودعا الدبلوماسي الجزائري إلى ضرورة “الابتعاد تمامًا عن أي تدابير قد تؤدي إلى تبعات تصعد التوتر في اليمن بحد ذاته و تقوض الجهود الكبيرة التي يبذلها المبعوث الأممي الخاص والذي حصل على دعم من الأطراف المحلية و الإقليمية”.

وبعد أن شدد على التزام الجزائر بصون السلم والأمن الدوليين، أكد بن جامع أن مسؤولية ضمان الأمن البحري “تقع على عاتق الدول الساحلية فهي الأكثر جهوزية لضمان أمن هذه الممرات البحرية الأساسية”.

واعتبر أن هذه التطورات “لها تبعات كبيرة على الأمن الاقتصادي والبحري في المنطقة”، مضيفًا أن حماية الملاحة البحرية عبر البحر الأحمر، الذي يشكل ممرًا أساسيًا للتجارة العالمية إذ تمر عبره حوالي 15 في المائة من الأنشطة البحرية العالمية، “تكتسي أهمية كبيرة للعالم بأسره”.

وذكر بن جامع بإنشاء مجلس الدول الخليجية والإفريقية على ساحل البحر الأحمر وخليج عدن كـ”إطار لخدمة الأمن والمصالح الاقتصادية في هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية”.

ولفت في هذا الإطار إلى أن “أي جهود مشتركة لا تشارك فيها بشكل ناشط الدول الساحلية المعنية لن تكون كافية ولن تحقق النتائج المرغوبة”.

وأكد أن “معالجة الأسباب الجذرية التي تعرقل الأمن البحري أساسية وتتطلب فهمًا للواقع الجغرافي والتاريخي”.

@ المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية + الإخبارية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top