الأحد 19 مايو 2024

الجزائر تتمتع بإمكانات هائلة بمجال إنتاج الطاقة المستدامة

الجزائر

الجزائر لديها إمكانات ضخمة في مجال إنتاج الطاقة المستدامة ما يجعلها محل اهتمام العديد من الدول خاصة الأوروبية

ⓒ ح.م
  • وزير الاقتصاد الألماني بالجزائر لبحث التعاون بمجال الطاقة

شرع نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد وحماية المناخ، روبرت هابيك، الأربعاء، في زيارة رسمية إلى الجزائر على رأس وفد هام.

وجاء في بيان وزارة الطاقة والمناجم، أنه “كان في استقباله بالقاعة الشرفية الرئاسية لمطار هواري بومدين الدولي، وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وإطارات من الوزارة، مبرزا ان هذه الزيارة تندرج “في إطار تعزيز الشراكة الجزائرية – الألمانية في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة”.

ويرافق نائب المستشار الألماني خلال هذه الزيارة، وفد هام مكون من إطارات من وزارة الاقتصاد وحماية المناخ الألمانية، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في القطاع الاقتصادي ورؤساء كبرى المؤسسات الطاقوية الألمانية.

ومن المبرمج، وفقا للبيان، عقد لقاءات ثنائية بين الوزراء وكبار المسؤولين والخبراء وكذا تنظيم مائدة مستديرة لمناقشة ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك على غرار الطاقات المتجددة، وتطوير الهيدروجين ومشروع الممر الجنوبي للهيدروجين (Corridor Sud H2)، بالإضافة الى الإمضاء على عدد من الاتفاقيات بين الطرفين.

من جهتها، أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية في برلين أن هابيك الذي يشغل أيضا منصب نائب المستشار أولاف شولتس، سيبحث خلال هذه الزيارة سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال توسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة وبناء صناعة الهيدروجين الخضراء.

وخلال الزيارة التي تستمر حتى الخميس، يرافق الوزير المنتمي إلى حزب الخضر وفد اقتصادي. وقال هابيك إن الجزائر تتمتع بإمكانات “هائلة” في مجال إنتاج الطاقة المستدامة، والتحول الصديق للمناخ في القطاع الصناعي.

وكان منتدى الدول المصدرة للغاز قد ذكر في تقرير له نشر في شهر جانفي الماضي أن الجزائر جاءت في المرتبة الثانية من بين الدول المصدرة للغاز الطبيعي عن طريق الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبى العام الماضي بحصة بلغت 19%، كما حققت ارتفاعا هاما في صادراتها من الغاز المسال.

وبحسب التقرير، جاءت النرويج في المركز الأول في صادرات الغاز الطبيعي عن طريق الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي بحصة قدرها 54%، واحتلت روسيا المرتبة الثالثة بنسبة 17%.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top