الاثنين 20 مايو 2024

الجزائر أكبر مورد عربي للغاز المسال إلى فرنسا

الجزائر

الجزائر في المركز الثالث عالميًا كأكبر مصدر للغاز إلى فرنسا

ⓒ ح.م
  • صادرات الغاز الجزائري لفرنسا بلغت 11.8 بالمائة

تصدرت الجزائر صادرات الغاز المسال العربية إلى فرنسا، بنسبة بلغت 11.8 بالمائة من الإمدادات، فيما حلت الثالثة عالميًا، حيث حققت قفزة نوعية مكنتها من التربع على عرش أكبر مصدري الغاز في إفريقيا.

وكشفت بيانات حديثة لخبير الغاز والهيدروجين المهندس وائل حامد عبد المعطي، حسب ما نقله موقع “الطاقة”، أن الجزائر قادت صادرات الغاز المسال العربية إلى فرنسا، فيما كانت الصدارة العالمية من نصيب الولايات المتحدة، التي استحوذت وحدها على 46.9 بالمائة من الإمدادات التي حصلت عليها باريس من مختلف دول العالم.

وجاءت صادرات الغاز المسال العربية إلى فرنسا عبر 4 دول، هي الجزائر وقطر وسلطنة عُمان ومصر، وكانت حصة مصر من الصادرات 0.7 بالمائة، بينما كانت حصة سلطنة عمان نحو 0.5 بالمائة، متراجعتين عن حصص دول أخرى مثل ترينيداد وتوباغو التي حازت على 1.1 بالمائة من الصادرات، وكذلك نيجيريا التي صدرت نحو 1.9 بالمائة، وأنغولا التي حازت على 3 بالمائة من إجمالي الصادرات.

وحلت الجزائر في المركز الثالث عالميًا، إلى جانب تصدُّرها صادرات الغاز المسال العربية إلى فرنسا، بينما لم تتجاوز حصة الغاز المسال النرويجي في الإمدادات المتجهة إلى فرنسا نسبة الـ4 بالمائة، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وحققت صادرات الغاز المسال الجزائري، خلال العام الماضي، قفزة كبيرة، مكّنتها من إزاحة نيجيريا عن صدارة قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال في إفريقيا، لتحل محلّها، لا سيما في قائمة أكبر المصدّرين إلى السوق الأوروبية.

وارتفعت صادرات الجزائر من الغاز المسال بنسبة 26.1 بالمائة، وهو معدل النمو الأعلى عربيًا في 2023، إذ بلغ إجمالي الصادرات خلال العام الماضي نحو 12.9 مليون طن، عند أعلى معدل منذ عام 2010، وكذلك أعلى من صادرات 2022، البالغة 10.2 مليون طن.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top