الثلاثاء 21 مايو 2024

التعاون الجزائري الروماني يحرز تقدما في تجسيد أنشطته

التعاون

وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف رفقة وزيرة الشؤون الخارجية الرومانية لومينيتا تيودور أودوبيسكو

ⓒ ح.م
  • مجموعة الصداقة الجزائر –رومانيا من شأنها إعطاء دفع جديد وقوي

تلقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، الثلاثاء، مكالمة هاتفية من وزيرة الشؤون الخارجية الرومانية، لومينيتا تيودور أودوبيسكو، تحادثا فيها حول علاقات البلدين وآفاق التعاون.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية، أنه سمحت المحادثة باستعراض واقع العلاقات بين الجزائر ورومانيا، حيث أعرب الطرفان، بهذه المناسبة، عن ارتياحهما للتقدم المحرز في تجسيد أنشطة التعاون الثنائي وفتح آفاق جديدة، لاسيما في مجال تعزيز القدرات وتكوين الموارد البشرية. كما تبادل الطرفان التحاليل ووجهات النظر بخصوص الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة في منطقة الساحل الصحراوي.

وكان السفير الروماني بالجزائر، غرويا أوتيليو جاكوت، قد تطرق إلى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، مستعرضا جانب من تاريخهما المشرف ،ومعبرا عن ارتياحه لمستوى العلاقات الثنائية التي يمكن أن ترتقي أكثر في الجانب الاقتصادي.

وأضاف السفير خلال كلمته في تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر-رومانيا”، أن مجموعة الصداقة الجزائر –رومانيا من شأنها إعطاء دفع جديد وقوي.

ومن جهته، أوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية، رابح بوثلجة، بأن هذا التنصيب يعد حدثا مهما في مسار توطيد العلاقات الثنائية خاصة على المستوى البرلماني باعتبار علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين الجزائر ورومانيا ترتكز على الاحترام المتبادل والتشاور المنتظم منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في أفريل 1962، خاصة وأن التحولات الجذرية التي عرفتها العلاقات الدولية في السنوات الأخيرة فتحت المجال للبرلمانات لتؤدي دورا خاصا في تكريس الصداقة بين الشعوب والتفاهم بين المجتمعات.

ويذكر أنه عادت رئاسة المجموعة البرلمانية للصداقة الى علي جلولي الذي أشاد بقوة علاقات الصداقة التاريخية التي تربط بين البلدين، كما نوه بتقارب الرؤى بين البلدين حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top