الاثنين 13 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يتهم الكيان باستخدام التجويع كسلاح حرب

الاتحاد الأوروبي

الاحتلال يتعمد منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

ⓒ ح.م
  • بوريل: من غير المقبول أن يتسبب الاحتلال في حدوث مجاعة بغزة

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاحتلال الإسرائيلي تسبب في حدوث مجاعة في قطاع غزة ويستخدم التجويع سلاحًا في الحرب عليها.

وأوضح بوريل في افتتاح مؤتمر بشأن المساعدات الإنسانية لغزة في بروكسل، الإثنين، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن غزة لم تعد على شفا المجاعة، بل هي في حالة مجاعة يعاني منها آلاف الأشخاص.

وأضاف المسؤول الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي لن يقبل، أن يستخدم الكيان المجاعة سلاح حرب، ويتسبب في المجاعة.

وتواصل قوات الاحتلال، عدوانها برا وبحرا وجوا على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 31,726 فلسطينيًا، أغلبهم من الأطفال والنساء، وإصابة 73,792 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

من جانب آخر، قالت منظمة أوكسفام، أن الاحتلال يتعمد منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك المواد الغذائية والمعدات الطبية، ما يعد انتهاكا للقانون الإنساني الدولي.

وقالت المنظمة، إن ممارسات الاحتلال وقراراته تُواصل بشكل منهجي ومتعمد عرقلة ومنع أي استجابة إنسانية دولية ذات مغزى في قطاع غزة، منددة ببروتوكولات تفتيش المساعدات “غير الفعالة بشكل غير عادل” والتي تؤدي إلى تأخير قد يصل إلى عشرين يومًا في المتوسط حتى يتم السماح للشاحنات بدخول القطاع الفلسطيني.

وأدانت المنظمة، الهجمات ضد العاملين في المجال الإنساني وضد المساعدات والقوافل الإنسانية، وانتقدت الحظر “اليومي” لبعض المعدات المصنفة على أنها “ذات استخدام مزدوج” وهي مواد تُعد قابلة للاستخدام لأغراض عسكرية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top